رتبة القدّاس الماروني...لماذا
تحتوي عدداً كبيراً من التعابير"النستوريّة"والهرطقات(الغير
مقصودة) .* وكل رُتب القداديس
الشرقيّة والغربيّة ايضا مع أغلب صلواتهم (مقدمة)
المؤمنون مِن اتباع الكنائس الشّرقيّة والغربيّة
يؤمنون أيمان مجمع مدينة
"نيقية"
لسنة 325 ثلاث مئة وخمسٍ وعشرين وفيه أعلِنَتْ "عَقيدة الثالوث الاقدس"
الاب والابن والروح القدس: الخالق الواحد
باقانيمه الثلاثة
هذه...وعقيدة تَجسّد الابن
من العذراء مريم
باسم يسوع الذي بَشّر
وصُلِبَ ومات وقام
في اليوم الثالث وصَعِدَ الى السماء... استناداً لانجيل مار يوحنّا فقط ... ولكن فَريق
كبير من الاساقفة,
من اصل عبراني خاصةً رَفضوا العقيدتين
مُتسلّحين بالاناجيل الثلاثة
الأوَل وتبشير وكتابات
جميع الرسل ورسائلهم
بما فيها "رؤيا" مار يوحنّا ورسائله...ضد الفريق الاكبر من الاساقفة من اصل الديانة الكنعنيّة- الفينيقيّة من
الفرع اليوناني خاصة
والفرع الروماني
وكان الفينيقيّون قد
بشّروا بالقدّوس "ا ل
" خالق الخلائق
واب لجميع البشر ولجميع [ا ل يم]=الملائكة-
جماعة"ا ل"-
(مع تجارتهم) فالرسل ما
بشّروا بخالقٍ جديد بل بانّ الخالق "ا ل " قد اقام من بين الاموات يسوع الناصري فحصل تجدد كبير بالديانة الفينيقيّة من الشرق الى الغرب وبخلال سنين قليلة
اصبحت معظم المدن بالامبراطوريّة
قد قبلت هذا النبي
الذي تنبّأ عنه موسى
كما قال بطرس في اوّل خطاب له بعد العنصرة والذي تعاليمه هي من صميم الديانة
الفينيقيّة:محبّة الخالق
الاب واحبّوا بعضكم وفي اغلب المناطق بقي اهل القرى الفلاحين(باللاتينيّة
"باكانوس") بدون تبشير واعطت كلمة"بايّان"=وثني وما كان احدٌ
وثنيّاً...قلا نجد في العلم كلّه ايّ تمثال للقدّوس "ا ل " بل للسيّد = البعل الذي لا نَعرف اسمه المقدّس الى اليوم كرئيس الملائكة الذي صرخ بوجه الملائكة المتمرّدين:
" مِ كَ "ا ل " واصبح إسمه ميكائيل والى اليوم لا نعرف اسمه
كالسيد=البعل هل هما الشخص نفسه؟؟؟ وسُمّيَ
البعل "زفس" باليونانيّة وباللاتينيّة "جوبيتر" وله شيّد
العالم اجمل واكبر المعابد في "اثينا" وفي بعلبك=بعل بك...وما زلنا نبني الكنائس على اسم رؤساء الملائكة ولا
يوجد في العالم اي معبد للقدّوس"ا ل " ولا كنيسة الله ولا جامع الله رغم
انّ المعبود الاوّل
هو الخالق "ا ل " في كل زمان وكل مكان كما قال بولس امام فلاسفة
اثينا"(اع17\24): "ثاوس="ا
ل " الذي خلق العالم وما فيه سيّد السموات والارض لا يسكن هياكل من صنع ايدي
بشريّة ولا تخدمه ايدي بشريّة...لاننا
فيه نحيا ونتحرّك ونُوجد وكما قال بعض شعرائكم فإننا من ذُرّيته.فما دُمنا من ذُريّة "ثاوس="ا ل
".....لا يتكلّم بولس عن ايمان جديد بل عن ايمان كل فروع الديانة الفينيقيّة بما فيه الفرع العبراني وكان
ابوهم ابراهيم الأتي
من"اور",
اعتنقها على يد الملك
الصادق ملك "شليم" كاهن "ا ل"
العلى خالق السموات والارض.وجمعوا الاسمين واصبحت "اورشليم" ...وكان موسى الهارب من مصر إعتنق هذه الديانة على يد
الكاهن والنبي رعوئيل
كاهن" مدين" وزوجه ابنته.وبعد
ما اخرج الشعب من مصر, قال له:رعوئيل:"يهوه"عظيمٌ فوق جميع [ال يم]
وبقي هذا افضل تحديد الى الكائن "يهوه" الى اليوم إستعمله موسى وكهنته والانبياء واصحاب المزامير...والعهد القديم مكتوبٌ بلغتنا الفينيقيّة والى
اليوم لا توجد ايّة لغة
عبريّة فهذه لغتنا...وكل الشرق العربي يتكلّم لغتنا مُثقلة بمئات الكلمات السريانيّة
والفارسيّة والتركيّة والاف الكلمات العربيّة,والايطاليّة(سِراط=اوتوستراد)والفرنسيّة
واخيراً الانكليزيّة *وبعد "نيقية" اصبح المؤمنون فريقن:الفريق الاكبرعدداً: "اتباع الثالوث" الذي ربح مبدئيّاً والفريق من
اتابع مار بطرس وبولس بزعامة "نسطوريوس" الخاسرين والذين ربحوا فعليّاً.لانّ احد اساقفتهم كان داهية ومن اكبر المُقَرَّبين الى الامبرطور قسطنطين.فبدهائه أقنع الامبرطور ان ينفي بطريرك انطاكيا من اتباع
الثالوث ويضع محلّه اسقفاً
نسطوريّاً مبيّناً له انّ هذا البطريرك ما اسقبل كما يُليق الامبرطورة الأم عند رجوعها
من اورشليم وكانت إكتشفت
عود الصليب...وهكذا بدهائه
جعل الامبرطور يغيّر
معظم اساقفة العالم
شرقاً وغرباً.واستمرّوا بدهائهم مقرّبين الى الاباطرة
وخاصةً الامبرطور "كونستنس"
فذهبوا معه الى "ميلانو"
بايطالية فجمع هناك اساقفة
الغرب وهدّدهم إنَّ كل من لا يرجع الى ايمان بطرس وبولس وان يسوع هو النبي الذي تنبّأ عنه موسى قائلا"سَيُرسل
لكم "يهوه"نبيّاً
مثلي"...كما ردّد بطرس في اوّل خُطبة بعد العنصرة ثمَّ (اع2\22) "...إنّ يسوع الناصري ذاك الرجل الذي أظهره الله لديكم بالقوّات والآيات والعجائب التي اجراها الله على يده بينكم كما انتم تعلمون ذاك الرجل الذي... إن الله جعل يسوع هذا,الذي صلبتموه, سيّداً ومسيحاً(وليس الهاً).ونفى الامبراطور بعض الاساقفة
الذين رفضوا, ومنهم بابا
روما..فوضع محلّه الاسقف الاريوسي: فاليكس.
وهذا سنة خمس مئة.. **وكان المؤمنون يشاركون بالقداديس والصلوات مع اساقفتهم
وكهنتهم بدون تعمّق
كبير بالعقائد وكانوا كما يولّى
عليهم....وكل رُتبهم وصلواتهم كانت فيها النفحة النسطوريّة وبقيَت الى اليوم...فالشعب يؤمن صحّ ولكنّه ما زال يستعمل التعابير الموروثة بحجّة الرجوع الى الينابيع..لكن الينابيع هي النسطوريّة.
واسرع النسطوريّون بوضع كلماتٍ
رنّنانة ليسوع في الكتب مثل ربّ=سيد بالسريانيّة وكيريا=سيد باليونانية وملك الملوك ورب الارباب... ومسيح اي الملك الذي مُسحَ بالزيت وهذه
الكلمة لها قيمة دنيويّة
ولا تحمل ايّة قيمة دينيّة:
فالعبران كانوا ينتظرون ملكاً مسيحاً
يتغلّب على ممالك العالم وما يزالون ينتظرون..وبحجّة الرجوع الى التراث والآباء السريان رجع
الكتّاب الموارنة الى كل
العبارات المعاكسة
لمجمع نيقية : فنَطلب منع استعمال الكلمات :ربّ=سيّد, كيريا= سيّد ملك الملوك (فايّ ملك كانت سيرته جيّدة؟),ربّ الارباب , مسيح, (فملك فارسي وثني سمّاه العبران"مسيح الرّب"لانه
سمح لهم بإعادة بناء الهيكل)
فلا قيمة دينيّة لهذا
الاسم. وكلّ هذه العبارات تبيّن انسانيّة يسوع فقط.......وجماعة
الثالوث اسرعوا بتغير كل عبارة عن"روح مقدس"=بنوما اجيون" باليونانيّة (معاكس للروح النجس) فوضعوا عبارة "الروح
القدس"فوقعوا في الهرطقات
بقولهم "امتلئت
اليصابات من الروح القدس..وزكريّا..."فهذا
الاقنوم اوسع من الكون
فإن دخل مخلوقاً فسيفجّره
او سيكون أعجوبة تجسّد جديد
"الروح القدس" يُكتَب "تو بنوما تو
اجيون" باليونانيّة والموجودة مرّة واحدة في انجيل يوحنّا وتعني البارقليط= المساعد,روح الحق المنبثق من الاب...فسمعان الشيخ إمتلئ من روح مقدّس = "بنوما اجيون" (وليس من
الروح القدس) ولكن أوحيَ له من الروح
القدس="تو
بنوما تو
اجيون"............................................. *ومع الزمن ربح اتباع
العقيدة الجديدة:"اتباع
الثالوث". فانتشرت هذه العقيدة بكل العالم..إنماّ في العراق تستمرّ كنيسة
نسطوريّة نشيطة....وحوالي السنة الست مئة كان اسقفاً نسطوريًّاً عبراني الاصل في مدينة مكة
اسمه ورقة بن نوفل مع كاهنين من
اتباعه: الراهب بُحيرة والقس عيسى ابن ساعدة...واراد الاسقف العبراني نشر ايمانه النسطوري بين القبائل العربيّة وبلغتهم وما استطاع اتمام مشروعه فقُتل في بدايات نشاطه.وكان
الاسلام. يجب ان يفهم المؤمنون بيسوع انه بعد مجمع نيقية أصبحوا بعالم ديني جديد وتركوا العلم الديني العبري الناقص الذي ليس فيه لا حياة ثانية ولا قيامة ولا دينونة وتدل على ذلك كل مزاميرهم...(وقد شرحنا كل
مزموربمفرده) ويتعبدون لرئيس الملائكة"يهوه" عبادة
العبيد وتدل على ذلك وصايا "يهوه":
"انا هو "يهوه" ["ا ل هي" كَ] ("ا ل
هي" مفرد [ا ل يم]=الملائكة)
لا يكن لكَ "يهوه"
غيري امام وجهي"(فاين
الخالق؟) لا تحلف باسم "يهوه" بالباطل... (فاين الخالق؟) لا تشتهي
امرأة قريبك (العبراني)
–وسائر نساء العالم؟؟؟- لا تشتهي ارزاق قريبك (العبراني) وسيأتي احد العبرانيّين ليسأل يسوع مَن هو قريبي؟ إنما وصايا الخالق كانت مع اهل الديانة الفينيقيّة
ومنهم الفرع الروماني... فالحكّام
الرومان الذين حاكموا يسوع
وبولس:بيلاطس وفليكس اثبتوا برائتهم.......... **إذاً فليفهم المؤمنون بيسوع أنّه بعد قرارات مجمع نيقية اصبحوا من
"اتباع الثالوث"
ودخلوا في قلب الديانة
الفينيقيّة التي تجاهر بالخالق "ا ل " خالق الخلائق واب لجميع البشر ولجميع [ا ل يم] الملائكة الذين لا
نتعبد لهم ولا لرئيسم
العظيم فوق جميع[ا ليم] حسب تحديد النبي رعوئيل...فهم إخوتنا عند الخالق ونكرّمهم مع رؤسائهم: جبرائيل ورفائيل وعزرائيل المكلّف باحتضان
انفس الموتى ليأخذهم بأمان الى الدينونة العادلة ورئيس الملائكة الذي صرخ بالملائكة التمرّديبن: مِ
كَ "ا ل " مَن مثل "ا ل
" واصبح اسمه"مِكَائيل.
ويجب ان نتخلّى عن الكثير من الافكار القديمة ولو محببة لدينا واولها اننا لسنا
بعد "مسيحيّين"
نسطوريّين.. فاصبحنا في قلب
الديانة الفينيقّة حيث
خالقنا هو ثالوث ويسوع ليس"
ربّاً ومسيحاً" حسب مار بطرس,بل الاقنوم الثاني المتجسد من العذراء مريم وهذه ليست مجرّد إمرأة كما يقول بولس:"في ملء الزمان وُلد من امرأة" فما تكلّف ان يكتب اسمها (فلا تكتفوا بشرحٍ
غشيمٍ يقول:انّ بولس فعل هكذا "حتّى لا تؤلّه الام" فيسوعه كلّه ما كان
مؤلّهاً) فعلى جميع المؤمنين ان يتركوا القديم ويصبحوا "اتباع الثالوث "...والديانة
المسيحيّة النسطوريّة تسمّرُ في الارضيّات وديانة "اتباع الثالوث" ترفعنا الى الالوهيّة فلا نعود نكترث
الى مسيح مُسِح بالزيت كملك لشعب أقل من مليون شخص..ما تعرّفوا عليه وما قبلوه ...امّا
اتباع الثالوث فرفعوه
الى صفّ الالوهيّة
فلماذا نحتفظ بعدّة صلوات فيها هرطقات من المسيحيّة النسطوريّة كصلاة
سجدة الصليب التي
كلّها هرطقات بعد رتبة "درب الصليب"... *سنعرض بعض الهرطقات الموروثة من المسيحيّة
النسطوريّة:1-" يسوع
ابن الله"وهذه هرطقة كبيرة تُقال في كلّ اللغات...فالله ثالوث...وإن كان يسوع ابن
الثالوث فيصبح شخصاً الهيّا
رابعاً ولكنّه بعقيدتنا ابن الاب اي الثاني الذي تجسّد.. 2-والهرطقة الثانية موجودة في قانون الايمان :
"ونؤمن ... بربٍ واحدٍ
يسوع...المولود من
الآب " إنّ المولود من الاب
هو الابن الذي تجسد
واصبح اسم هذا الجسد :يسوع وتلي هذه الهرطقة سبع هرطقات :1- يسوع إله من إله...2- يسوع نور من نور 3- يسوع إله حق من إله
حقّ...4- يسوع مساوٍ
للاب في الجوهر... 5 - يسوع
الذي به كان كلُّ شيء ...6- يسوع
نزل من السماء 7-يسوع
تجسّد(فالاقنوم الثاني
الذي تجسد واسم هذا الجسد :
يسوع ... فالمؤمنون يعرفون أنّ هذه
الهرطقات غير مقصودة
ولا يؤمنون بها ولكن
لماذا نُشهّرها ونُرتلها؟؟؟
والهرطقة التاسعة:
و"تجسّد من الروح
القدس"فيصبح ليسوع ابوين..فمكتوب في انجيل لوقا حرفيّا باليوانايّة "روحٌ قدّوس يحلّ عليكِ وقوّة العلي تظلّلُكِ"
ونعتقد ان مهمّة الرّوح
هي إبعاد كل الارواح النجسة عن محيط العذراء إن كان الاب فهو بثالوثه الاروح الاكبر من
الكون او الروح القدس
.امّا المهم هي قوّة العلي التي
تَخلق ... فيقول يعقوب في وصيّته لاولاده (ثك.49):راؤبين انت بكري قوّتي واوّل رجولتي... فالعبارة
"قوّة" في
القديم تعني "قوّة الانجاب" عند
البشر و"قوّة الخلق" عند الخالق....والهرطقة العاشرة: "وجلس عن يمين الله الاب"..فالله هو
ثالوث فما معنى "الثالوث
الاب"؟؟؟ والاب اوسع من الكون وهو
روح وليس له يمين او يسار ........ والاغلاط كثيرة ايضاً: 1- نؤمنُ بإله...لقد وضع اليونانيّون كلمة
"ثاوس"
مقابل الاسم القدّوس "ا ل " ويقولون بلغتهم
:"نؤمن بثاوس.."
فيجب ان نقول:"نؤمن
بالقدّوس"ا ل" وجميع السريان في رتبة القدّاس يرتلون له "قاديشات "ا لُ هُ"...2- ضابط الكل..فالعبارة باللاتينيّة: كلّي القدرة 3
- "خالق السماء" وفي الكتاب تأتي دائماً:
"السموات"
ونعرف علميّاً أنّه يوجد عدّة شموس وعدّة سموات... 4- "وبربٍ واحد يسوع" لا تليق بعد كلمة ربّ النسطوريّة بيسوع الذي
اصبح في "نيقية"
ابن الاب فوق "يهوه"
الذي يعتقدونه الى اليوم
أنّه رئيس الملائكة...والقدّيس اسطفانس اوّل شهيد يقول عن موسى إنّ ملاكاً كلّمه...... 5- "يسوع المسيح" فكلمة "مسيح" ليس لها ايّة قيمة دينيّة. فداود هو مسيح وسليمان وملك فارس الوثني لانه سمح
لهم باعادة بناء الهيكل.....
6- "نزل من السماء"
فهو اوسع من الكون ليس عنده لا
نزول ولا صعود... 7- صعد
الى السماء: فكان يقول "انا ذاهب الى الاب"...8- وايضاً يأتي"..وإن
كان عند الخالق الحضور هو دائم فالمفضّل للشعب:"سيأتي"...9- لماذا الترداد مرّتين"المولود
من الاب...10- "وجلس
عن يمين "الله الاب" هذه عبارة من "المسيحيّة النسطوريّة" ونجدها في اغلب
مقدمات رسائل الرسل..فالرسل سمعوا يسوع يتكلّم كثيراً عن الاب ففكّروا انّ "ا ل هيم " كلّه هو الاب (1بط1\2 بحسب علم الله الاب وتقديس الروح- وليس الروح القدس حسب النص
اليوناني----2 يوحنّا1\3 :سلام من الله الاب ومن يسوع المسيح ابن الاب--- يهوذا 1\1:"يهوذا عبد
يسوع المسيح واخو يعقوب في الله
الاب---بولس:2كور1\3:مبارك الله ابو ربنا يسوع المسيح-غلاطية:1\ 2بيسوع المسيح والله الاب---فيليبي1\2"سلام
من الله ابينا والرب
يسوع المسيح—تس:1\1"في الله الاب والرب يسوع
المسيح---2تس1\1 "..في الله
ابينا والرب يسوع...افسس1\3:مباركٌ الله ابو ربنا يسوع 1تيم1\2:سلام من الله الاب ويسوع...2تيم1\2
سلام من الله الاب
والرب يسوع...تيط1\4:سلام من الله
الاب) "فكيف يجلس الابن
المتجسّد عن يمين الثالوث فهو من
الثالوث والثالوث اوسع من الكون ليس له يمين ولا يسار ...فمن المفضّل تَركُ هذه
الفكرة... 11- "لا
فناء..": لا
ينتهي ملكه... 12-
"الروح القدس الرّب..." الكلمة السريانيّة ربّ=سيّد
لا تليق باحد افراد الثالوث بل فقط كلمة "قدّوس"...13- "الناطق بالانبياء" : إنّ الروح ما كان معروفاّ عند
الانبياء . وأغلبهم كانوا يقولون: "وكانت اليّ كلمة "يهوه" قائلاً:... او يد "يهوه" الصالحة
عليَّ ...وإنما الروح كان يلهم
الرسل ......................................................................
*والآن بعض المتفرّقات:1- لمّا غَيّر عُبّاد الثالوث في الشرق كلمة "ا ل "= "ا لُ هُ الى كلمة الله خسروا ربع قوّة صلواتهم واسلم ربع عقلهم الديني...فيجب
منع استعمال كلمة الله في رتبة القدّاس واستعمال"ا ل"="الُ هُ" واللهمّ فلماذا
نهمل اسم "ا ل "
خالق السموات والارض الذي ملائكته :جبرائيل ورفائيل..ونحن ننشد له "قديشات"ا لُ ه "ا ل "= "ا ل هيم" فالهاء اداة التعريف
بالفينيقيّة توضع للاحترام بعد الاسم و"يم" هي اداة الجمع للتعظيم.والعهد القديم يستعمل الصيغتين ومن هنا كلمة اللهمَّ وقد شرحنا انّ الكلمات:الله إله آلهة
من"ا ل"...فقد بشّرالسريان بعض القبائل العربيّة في فجرالمسيحيّة وكانو
يُصلّون معهم بالسريانيّة فلمّا
اصبح لديهم عدّة كهنة عرب ترجموا
الصلوات امّا "ا لٌ هُ" لا تُترجم فوضعوا الْ التعريف
للاحترام امامه فاصبح الْ+"ا
ل ُ هُ" = الله فالالف بين
لامين تُلغى وسيأخذ الاسلام كلّ العبارات المسيحيّة العربيّة..
ونعرض على السلطات
الكنسيّة في الشرق
وفي العالم نص قانون
ايمان ليس فيه لا هرطقة ولا اغلاط ويحتمل التبديل الطفيف مثل "ا لُ هيم"
بدل "ا ل" وواحد بدل الوحيد...
"نُؤمنُ بالقدّوس "ا
ل" الوحيد بثلاثة
اقانيم: الاب
والابن والروح القدس, كلّي
القُدرة, خالق
السموات والارض, كلّ ما يُرى وما لا يُرى. فالابن مولود من الاب قبل كل الدهور, ومساوٍ للاب في
الجوهر ونور من نور وبه كان كلّ شيء. ومن اجلنا نحن البشر ومن اجل خلاصنا تجسّد
بقوّة الاب العلي من
مريم العذراء وصار
انساناً وبشّر بملكوت الاب,
فصُلِب وتألّم ومات وقبر في عهد رئيس الكهنة "قايافا" الذي حاكمه.وقام في اليوم الثالث كما
جاء في الكتب. وانتقل الى
عند الاب. وسيأتي بمجدٍ عظيم ليدين الاحياء والاموات وسَيملك ومُلكه لا
يَنتَهي. ونُؤمنُ بالروح القُدس, القُدّوس
المُحيي المُنبثق من الاب
والابن ومُلهِم الانبياء والرُسل.وبكنيسة واحدة, جامعة, مقدّسة رسوليّة.ونعترف بمعموديّة واحدة لمغفرة الخطايا. ونترجّى قيامة الموتى والحياة الجديدة في الدهر الآتي.
وحتى نفهم اساس كل التعابير الدينيّة والعقائد القديمة والجديدة سنلخّص ما
جاء في اطروحتنا (التي
نشرناها منذ سنين وسنعطي عنوانها الالكتروني)... فزيادةً عن ما نعرفه عن الديانة الكنعانيّة- الفينيقيّة من
خلال العهد القديم العبراني...لقد تمّ إكتشاف اثارات مدينة "اوغاريت" الفينيقيّة التي كانت تنافس صور وإكتشفوا فيها آلاف لوحات القرميد المشوي
المكتوب عليها بخطٍ واضح وتُرجِمَتْ
الى اهمّ اللغات وهي
موجودة في متحف باريس"اللوفر"
وهي كُتِبَتْ قبل موسى
بمئتين وخمسين سنة (250
) ويتبيّن في الكتابات الدينيّة التي وُجِدَتْ فيها أنّ الخالق هو أيل= "ا ل "بحرفين بالفينيقيّة هو خالق الخلائق واب لجميع البشر
ولجميع [ا ل يم]=جماعة "ا ل "=الملائكة وهذه الديانة هي ديانة الكنعانيّين- الفينيقيّين
من سهول "ادنا التركيّة" الى سيناء والى حدود مصر وسنجد هناك من يستقبل موسى الهارب من
مصر:كاهن "ا ل "
رعوئيل الذي إعتنق
موسى على يده الديانة
الفينيقيّة وزوّج موسى ابنته ووكله ليرعى غنمه حتى رأى نار العلّيقة ....
ويتبيّن انّ الشعب
اليوناني هوالثاني
الذي كان قد إعتنق الديانة
الفينيقيّة بِسنين قبل"هوميروس"وملحمته "الالياذة"
حيث يذكر مراراً "ا
ل " وأغلب جماعة "ا ل " تحت اسماء يونانيّة بذات الصفات
التي اعطاها لهم الفينيقيّون... "ا ل
"= كرونوس ثمّ ثاوس والبعل=زفس...ونظراً لهذه
المعطيات قدّم احد العلماء
الفرنسيّين اطروحة في جامعة السوربون تقول: [ او "هوميروس" مؤلّف اللالياذه- مِن
"ا ل "- هو
فينيقي او نقلها عن ملحمة فينيقيّة ].. واخذ الرومان الديانة الفينيقيّة
عن اليوانان
باسماء لاتينيّة:"ا
ل " ="ثاوس"=" ساتورنوس" ثمّ "داوُس" والبعل= "زفس"= جوبيتر" وشيّد اهل اليونان والرومان أكبر واجمل المعابد باسم زفس في
"اثينا" والمدن
اليونانيّة والرومان في المدن التابعة لامبراطوريتهم حتى بعلبك= بعل بك:الاضخم بحجارته والاوسع والاعلى..
وكان الشعب العبراني
الرابع الذي إعتنق مع موسى الديانة الفينيقيّة...ولا نعلم لماذا موسى ما اعطاهم إلاّ نصف الديانة الفينيقيّة اي الايبمان
بالخالق القدوس "ا ل"وبرئيس ملائكته فقط:"يهوه".."يهوه عظيمٌ فوق جميع [ا ل يم]
حسب تحديد الكاهن والنبي الفينيقي رعوئيل...وما وجد احدٌ اففضل من هذا التعريف لا موسى ولا الانبياء....
ولا نعرف لماذا ما
اعطاهم الايمان بحياةٍ
ثانية ولا بيوم
الدينونة ولا بقيامة
الاموات...ولحسن الحظ كان بعض الفرّيسيّين يؤمنون بالقيامة فهذا ما جعل اتباع يسوع الاوائل يؤمنون بسهولة بقيامته...واغلبيّة
المؤمنين بالديانة الفينيقيّية لمّا سمعوا انّ خالقهم "ا ل " قد اقام من الاموت انساناً اسمه يسوع النّاصري حسب تبشير
رسله,حصل عندهم تجدد ديني
كبير وتقبّلوا يسوع وتعاليمه بانّ الخالق هو اب
ويطلب ان تعمّ المحبة بين الاخوة, وهذا من صميم ديانتهم, وخلال سنوات اصبح لكل مدينة اسقفاً...وايّام الامبرطور قسطنطين جمّع في "نيقية"اغلب اساقفة الامبراطوريّة...والاساقفة من اصل فروع الديانة الفينيقيّة الذين
كان كهنتهم يعرفون الثالوث وحتى
اسماء الثالوث قرروا
انّ الخالق هو ثالوث
استناداً لانجيل يوحنّا... فجابههم الاساقفة من اصلٍ عبراني والمتشرّبين من العهد القديم فما تجرّأ هؤلاء ان
يقبلوا برفع يسوع اكثر من رتبة "الملك الصادق" الذي كان على يده قد إعتنق ابراهيم الديانة الفينيقيّة فكان "الملك الصدق" كاهن
"ا ل" العلي
خالق السموات والارض...
ونشدد على انّه ما
وجد احدٌ افضل من التعريف
الذي اعطاه النبي رعوئيل
عن "يهوه"(خر18\17)
لا موسى ولا كهنته
ولا الانبياء ولا اصحاب المزامير الى اليوم...ولكن كان الكهنة الفينيقيّون يعرفون
انّ الخالق"ا ل "
هو ثالوث
وكانوا يعرفون اسماء
الثالوث ... إنما كان قصد النبي الفينيقي رعوئيل أنّ من هو فوق [ ا ل يم] هو خالقهم....واخذ رعوئيل
محرقة وذبائح وقدَّمها الى "ا
ل " (وليس الى"يهوه") واتى هارون وشيوخ اسرائيل واكلوا امام مذبح "ا ل
"مع حمي موسى...وكانت حفلة عبادة "ا ل " الاولى للشعب والاخيرة واليتيمة...وستكون كل الذبائح الى"يهوه"
وستحتوي كتب موسى اكثر من الف
وثلاث مئة مرّة اسم "يهوه" مقابل خمسين مرّة اسم "ا ل " واغلبهم على لسان كهنة فينيقيّين:الكاهن النبي رعوئيل والكاهن والنبي بلعام النبي الاكبر في تاريخ البشريّة كما برهنّا
سابقاً
وكنّا قد برهنّا ثوابتنا :أنّه الى اليوم لا توجد ايّة لغة عبريّة... فهي لغتنا القديمة الفينيقيّة... وكتاب العهد
القديم مكتوب بلغتنا الفينيقيّة ونحن في الشرق ما نزال نتكلّم
اللغة الفينيقيّة مع
مئات الكلمات السريانية والفارسيّة والتركيّة وآلاف الكلمات العربيّة ومئات
الكلمات الايطاليّة والفرنسيّة والانكليزيّة...والشعب الخامس الذي إعتنق الديانة الفينيقيّة هو الشعب البدوي العربي الذي بشّره
السريان في فجر المسيحيّة وكان المؤمنون الجدد يصلّون بالسريانيّة معم (والارمن
يفتخرون انّهم إستمرّوا يصلّون بالسريانيّة ثلاث مئة سنة) ولمّا اصبح لديهم كهنة
عرب ترجموا الصلوات
ولكن الاسم القدّوس هو اسم
علم لا يُترجم
وكانوا ينشدون [قاديشات "ا
لُ هُ ] فوضعوا الْ التعريف العربيّة امام "ا لُ هُ" للاحترام فاصبح :ال + "ا لُ هُ =" الالُ هُ =اللهُ
فالالف تحذف لفظيّاً بين لامين, فوضعوها فوق الاسم الى اليوم...والسريان وضعوا لهم الاحرف العربيّة كالسريانيّ بدون نقط لهذا كلمة :نبتَ مثلاً يمكن حسب الجملة ان تُقرأ: بنت او تبن او تين...الى
ما يسمّى سبع قراءآت
في القرأن وهم تبنّوا واحدة
فعلى اي اساس؟ وبعد خمس مئة سنة سيأخذ الاسلام العبارات المسيحيّة العربيّة والكتابة السريانيّة العربيّة ومِن اسقف مكّة العبراني
الاصل الكثير من
العهد القديم العبراني ومن المسيحيّة النسطوريّة: ديانة الاسقف............ وعند استعراض
محطات التاريخ ربما احدهم يقول:لو
إستمرّ يسوع نبي اليهود فقط وما عمل اهل الديانة الفينيقيّة على إظهار الوهيته وفكرة الاقانيم
اليونانيّة,فما كان كل هذا الدم البريء الذي سُفكَ في الشرق والغرب من جرّأ الانقسامات
والهرطقات عند اتباع يسوع مِن البروتستنت وغيرهم ومِن خلق ديانة جديدة اصل كل اعضائها
من اتباع يسوع القدامى وهؤلاء قتلوا الآلاف من اخوتهم القدامى وما زالوا يقتلون وسيتابعون القتل..
والشعب السادس الذي إعتنق عبادة القدوس "ا ل"عن الشعب البدوي
العربي هو الشعب الاسلامي, مع المفردات الدينيّة المسيحيّة النسطوريّة ومع الخط العربي الذي إخترعه لهم السريان وغيّروا ترتيب الاحرف حتى لا يستطيع ايّ بدوي غير مسيحي إن دخل
وتخصص في علم الشعوذات
ان يضرّهم بشعوذاته
ولكن عندما اتى الاسلام وسيطر فاخذ
المشعوذون سرّ الابجديّة بالترغيب او الترهيب
من السريان او اليهود الضعاف
مادّيّاً ومعنويّاً واصبح في كل جيل عشرات آلاف المشعوذين يضرّون المسيحيّين
وغيرهم... وربما الكثيرين لعرض هذه الاشياء يبتسمون ويستهزؤن... فيكفي ان نشير انّ
كل واحد من العشرات الالاف عنده المئات سنويّاً ولو ما وجد هؤلاء نتيجة ملموسة فما كانوا
رجعوا اليه ومصطحبين غيرهم... فإحدى الكاتبات الفرنسيّات كتبت كتاباً كبيراً عن مشعوذي فرنسا...فسألها
الاعلاميّون لماذا إخترتِ هذا الموضوع فاجابت لِما لا ؟ فيوجد خمس واربعون الف كاهن في فرنسا
(هذا منذ عشرين سنة) ويوجد في فرنسا تسعين الف مشعوذاً....ايّ أكثر بمرّتين. واخيراً, تجربة علميّة تعزز فكرة الابجدّيّة الفينيقيّة: فمجموعة من علماء عبران
استعملوا الكومبيوتر فوضعوا عليه "سفر التكوين" وبمعادلات الجبريّة جرّبوا اسئلة عن
شخصيّات تاريخيّة... فاتت الاجوبة مقبولة تفيد عن اسم الشخص وتاريخه ومركزه واهم اعماله...وقاموا بمئات التجارب ثمّ إتجهوا
وسألوا عن الشخصيّات
المعاصرة فاتت النتائج مقبولة
الى95% وفسّرنا من اين اتت هذه الاغلاط 5% وكتبناها منذ سنين : فإن عدّة تزويرات وضعها النسّاخ العبران للكتاب
وتتعلّق كلها عندما يُحكى
عن الفينيقيّن: لقد زوّروا اسم الكاهن والنبي رعوئيل خمس مرّات الى" يترو" في سفر الخروج وزوّروا دور وقدسيّة الكاهن والنبي الفينيقي
الاعظم في العالم
والوحيد الذي نزل عليه
"روح ا ل هيم".. ومساوي "كتابياً" ليسوع في متى فقط.. والوحيد الذي كان يُكلّم "ا ل"
و"يهوه"(بالمعنى الفينيقي فما كان يعرف لا موسى ولا مَن كلّمه) والوحيد الذي تنبّأ عن الوهيّة يسوع 1400 سنة
قبل المجوس والوحيد في
العالم الذي حاور حيواناً وحاور
رئيس الملائكة نهاراً ورفض رشوة الملك مسبقاً ولوكانت
ملء بيته ذهباً وفَضةً والوحيد الذي بارك
الشعب... وجميع الانبياء يمطرون
على الشعب المسابح من
التهديد والوعيد واللعنات
حتى المعمدان:"يا
اولاد الافاعي"ويسوع: "قبُور مكلّسة"... وزوّرا كاتبينَ انّ
النبي في "مدين"
علّم الملك ان يستدعي الشباب العبران للاكل من اللحم المقدّم للالهة ويزني الشباب مع
بناة المملكة وفي هذا الوقت ما
زال النبي في وطنه وبعد اشهرٍ تَغلّب جيش موسى على ملوك مدين وقتلهم وبعد اشهرٍ زحف الشعب الى مواب فوصل
بعد اشهرٍ وبعد شهرين على
الاقل وصل النبي من منطقة
صور الى مواب وكان ملكها استدعاه حسب قوله:"إني اعلم انّ مَن تباركه
يكونُ مُباركاً ومَن تلعنه يكون ملعوناً فتعال والعن لي هذا الشعب الخارج من مصر... فوسّخ النسّاخ
ذكره وهذا التوسيخ وصل الى الرسل
والى مسيحيّ الاجيال فمَن يقنع المسيحيّين ان بلعام هو اعظم نبي واقدس نبي
؟ ؟ ؟
وزوّروا في سفر التكوين حادثة ملك جرّار الذي اعطاه الخالق صكَّ براءة بعد ما قال للخالق:" ابرهيم قال :هي أختي وهي قالت هو اخي
فبنقاوة قلبي صنعت ذلك" فأجابه"ا ل" عَلِمتُ انكَ بنقاوة قلبك صنعت هذا فمنعتك ان تخطأ اليَّ.هذا صكّ براءة اعطاه الخلق الى ابيملك ملك جرّار افضل مِن ما يعطيه بابا رومة لايّ
قدّيس.(تك20) ويبقى تزوير صغير مع حادثة
"الملك الصادق"
لا نكشفه فإن حذف العلماء التزوير سيحصلون على نتيجة100 وسألوا عن البلاد المحيطة بلبنان ورؤسائها
وكانت النتيجة مرضيّة...ولكن هناك نقطة سوداء في الكتاب فما كتبوا جواب اسئلتهم عن لبنان والنقطة السوداء الاكبر ما
كتبوا جواب اسئلتهم عن يسوع........................
وكل المراحل
الدينيّة المهمة للعبران
كان في اوّلها الفينيقيّون
الحجر الاساس :ابراهم و"الملك
الصادق". واولاد يعقوب
إلاّ يوسف تزوّجوا
فينيقيّات فاصبح نصف
دمّ العبران فينيقي فنصف دمّ العذراء فنصف دمّ يسوع... (فربما
لهذا السبب ما وقعت ايّة حرب بين العبران وفينيفية) ثم مع موسى ورعوئيل وتحديد رعوئيل عن هويّة
"يهوه": "يهوه"
عظيمٌ فوق جميع [ال يم] جماعة"ا ل"=الملائكة وهذا التعريف
يتّبعونه الى اليوم... ثم بلعام وتنبؤاته وبركته التي سار بها الشعب الى ايام داود الذي كان صديق حيرام ملك صور وكان يأتي الى عند
الملك حيرام ويحضر العبادات
معه في هيكل "ملك قرت"(=ملك
القرية=التجمّع السكّاني وهنا الملك الاكبر"ا ل") فاستوحى داود مزاميره من التسابيح الفينيقيّة ودُهش من عظمة وجمال قصر
الملك والهيكل وصمّم لبناء مثلهما
في اورشليم...وكان فخر
الملك ان يكون كاهناً
وراى داود حيرام يبارك
الشعب...وسيرتكب هرطقة
وسيبارك الشعب-والبركة عندهم من اختصاص
رئيس الكهنة- وهكذا
سيهرطق ابنه سليمان ويطلب داود من حيرام بناء قصرٍ من خشب الارز له وهيكلا لالهه
ولكن الهيكل ,سيباشر ببنائه
سليمان طالبا من حيرام :"كما فعلت لأبي.. وارسل حيرام لسليمان مهندسين ذلك الزمان والعمّال وخشب الارز الذي كان
يجمّعه اطوافاً في بحر صور
وتجرّه السفن الى بحر حيفا
...وكان رئيس المهندسين:"حيرام
ابي" وبنى الفينيقيّون لسليمان هيكلا صغيراً على مثال هيكل "ملك قرت" الكبير... والتزوير الاكبر
حصل هنا ويتبيّن انّ الفينيقيّن وقفوا ينظرون العملاق سليمان يبني ويصنع وينقش
ويضع ويلبس بالذهب ويمد الذهب
الطروق ويصنع كروبَيْن
من خشب الزيتون ويلبسهما
الذهب ونقش نخيل وزهور...وصنع جميع ادوات
بيت"يهوه"...ونقرأ سبع
واربعين مرّة هذه الافعال السُليمانيّة الهرقوليّة...وسكب العمودين كما امام هيكل
"ملك
قرت"....اللذين ما عرف
سرّهما لا هو ولا نسله الى اليوم : فالعمود الا وّل مكتوبٌ عليه من فوق حرف الف والثاني حرف اللام وهذا يعني انّ هذا المكان مكرّس الى القدّوس"ا ل"..
وهكذا تنكروا لجميع الاعمال الفنيقيّة بينما
سليمان قد إعترف انّ شعبه
لا يعرف ان يصنع
شيئاً
فلنتكلّم قليلاً عن المزامير
التي استوحاها داود
من الاناشيد للبعل=السيّد=ادوني
في صور وصقل مثلها الى "ادوني "يهوه" الذي سيُمنع لفظ اسمه كاملاً وينشدون له"هللوا يَه او هُوًشعنا" ويسمّيه
"ادوني"=سيّدي...فهذه
المزامير تكرّمه كرئيس
الملائكة كما قال النبي رعوئيل:"يهوه"عظيمٌ فوق جميع[ا ل يم]" والقسم
الاوّل منسوب الى داود
امّا القسم الثاني فيبدأ بكلمة "ا ل " والمضمون كأنه يحاكي:" يهوه" امّا الاقسام الثالث
والرّابع والخامس فتتكلّم عن "يهوه" وتحتوي احياناً كامة"ا ل"
ويجب درسها كل مزمور
بمفرده وقبوله او
رفضه حسب مضمونه ونجد في بعض المزامير لعنات واغلاط
وهرطقات: "ليس الموتى والاشباح
يباركون الرّب"...اقسمتُ
مرّةً بقداستي ان لا اكذب
على داود"..مز.137-"
يا ابنة بابل.. طوبى لمن يمسك اطفالك ويضرب بهم الصخرة..." وليس في الزامير مِن رجاءٍ في حياة ثانية ولا ليوم الدينونة ولا للقيامة ..فليؤلف الكهنة مزامير للثالوث مثل الاب جوزف هلّيط الذي احسّ بنقص في رتب التسابيح الدينيّة التي
تردد كلاماً فارغاً من الفين وخمس مئة سنة واكثر ولا يؤثر لا على العقول ولا على
النفوس... وتَصلح قليلا للمسيحيّة
النستوريّة
الديانة الفينيقيّة المقدسة يرتكزعليها العالم كلّه
منذ اقدم سنين التاريخ الى اليوم ورأينا انّ كل العام الاوروبي كان قد إعتنق الدّيانة
الفينيقيّة قبل "هوميروس وملحمته "اللاياذة- من "ا ل"- وكلّه
يعبد معنا القدّوس "ا ل" فهذه الديانة تبنّت يسوع الذي اقامه "ا
ل" من الاموات بصفة نبي عند العبران الذين كان قد اعطاهم موسى نصف ديانتنا
بدون الايمان بالحياة الثانية ولا الدينونة ولا القيامة. والاساقفة من الديانة
الفينيقيّة بحثوا في انجيل يوحنّا خاصة فوجدوا فيه ما يكفيهم لاعلان عقيدة الثالوث
فرفعوا يسوع الى قلب الثالوث كالاقنوم الثاني الذي تجسّد وقام ضدهم الاساقفة من
اصل عبراني بزعامة نسطوريوس... ويسوع ما اتى بخالقٍ جديد بل بقي على "ا
ل"
وهي انتجت ايضاً الحضارت القديمة المبنيّة على الاخوّة بين البشر اولاد الخالق الواحد فمن هنا
فكرة الحياة الاجتماعيّة
وتنظيمها من هنا واجبات
الفرد نحو المجتمع وحقوق
الفرد على المجتمع والحريّة والتعاون.. فهناك مَن يَزرع لتأمين المأكولات ومن يُتاجر ومن يصنع الثياب ومَن يدافع عن
المجتمع ومَن يعلّم وكثر المعلّمون والفلاسفة في الشرق وفي الغرب وكثر الكهنة واستمرّت هذه الحال الى
الثورة الصناعيّة واكتشاف الكهرباء والطيّارات وقد ساهم اتباع الثالوث بالتقدّم
الاجتماعي وحملوا مسؤليّة التمدّن
الجديد... وكانت الديانة الفينيقيّة قد ازدهرت وازهرت منذ القدم بعدة قديسين حسب العهد القديم كلُ واحد منهم اقدس من جميع القديسين العبران ومن
المعروفين اوّلهم
الذي تكلّم عنه النبي حزقيال:14\14وكانت اليّ كلمة "يهوه" قائلاَ
"يا ابن آدم:إن خطئت اليّ ارضٌ وخالفت مخالفةّ..وارسلت عليها الجوع وقرضت منها
البشر والبهائم وكان فيها هؤلاء الرجال الثلاثة:نوح ودانيال وايّوب
لكانوا ببرّهم ينقذون انفسهم يقول ادوني "يهوه" ويردّد هذه الاسماء اربع مرّات...واقدس انسان
بعد نوح ابو البشرية الثاني هو دانيال الفينيقي الذي نجد له ملحمة في مخطوطات "اوغاريت" ونرى فيها سرعة الاستجابة الفوريّة لصلاته, وهذه المخطوطات
كُتِبت250 سنة قبل موسى... ولكن دانيال
العبراني سيُعرف بعد400 سنة
من النبي حزقيّال...فدانيال الفينيقي هو اقدس من جميع القديسين العبران الى ايام
حزقيال وبعده ما برز ايّ قدّيس...
القديس الثاني المعروف كثيراً:"الملك الصادق" الذي رفع المزمور 110 احدهم الى رتبته بالقسم :"اقسم "يهوه" ولن
يندم أن انت كاهنٌ على رتبة
"الملك الصادق"والرسالة الى العبرايّين ترفع يسوع الى رتبة "الملك الصادق" ويزيد الرسالة انه ملك السلام وليس له لاام ولا اب ولا بدية ايّام ولا نهاية حياة وهو مشبه لابن
"ا ل هيم" وكهنوته يدوم
الى الابد وسنفتح
اول باب في ديانة
الثالوث بالسؤأل مَن
هو هذا "الملك
الصادق" الذي ليس له لا اب ولا أمّ فيسوع له أمّ فهذا اكثر من "مسيحنا الفينيقي"
وسنسهّل البحث":هو مشبه لابن "ا ل هيم" وكما ان : "ابن ال هيم" اصبح في "نيقية" في قلب
الديانة الفينيقيّة واحد من ثالوث "ا ل "حسب نبؤة "النبي بلعام
الفينيقي" "وكوكبٌ يظهر من يعقوب فمن سيكون "الملك الصادق"
الشبيه لابن الاب ؟ ؟ ؟ فهو ليس
الاب , وليس الخادم
حسب هرطقة رتبة القدّاس الماروني ...فصلّوا واطلبوا الالهام منه لتتعرّفوا عليه....
والقدّيس الثالث:
ملك جرّار "ابيملك" الذي اعطاه "ا ل هيم" صكّ القداسة فهو اقدس من
الذي كذّب ومن كل سليلته...والقديس الرّابع هو رعوئيل
الذي إحتضن موسى وحماه من ايّ عدو فهو كان كاهن مدينة "مدين" واعتنق موسى الديانة
الفينيقيّة على يده وكان ذو ثقافة مصريّة وزوّجه ابنته... وبعد اخراج الشعب من
مصر اعطى موسى الدستور الجديد للشعب: "يهوه" عظيمٌ فوق جميع
[ا ل يم] وموسى تكبّر على حميّه وما سأله أكثر عن "يهوه" بما انه
يكلّمه وكان مقصد النبي رعوئيل انّ مَن هو فوق جميع [ا ل يم] هو خالقهم... ولكن العبران اعطوا "يهوه"
جميع صفات السيّد=البعل وهو قبلها:راكب السحب يقاتل لويتان" ويعطي المطر...
والقدّيس الخامس هو بلعام وهو كما رأينا اعظم نبي في العالم يتكلم مع "ا ل" القدّوس ليلا ونهارا ويتكلّم عن
"يهوه"فينيقيّاً فهو لا يفرف لا موسى ولا
"يهوه" موسى.فبعلم
الاعداد والاحرف الفينيقيّة:"ي"تعني الابوّة والهاء تعني الروح, والواو تعني البنوّة...فابن
داود "ابشلوم"
حين يتمرّد ضد ابيه يُكتب اسمه"ابشلم" بدون واو وعندما سيُحكى عن زواج احدى بناته سيٌكب ابنة
"ابشليم".
والغشماء المدعين الفهم يُصلّحون ما يرونه غلط في طبعةٍ جديدة..فعند النبي الفينيقي بلعام "يهو" تعني ثالوث والهاء الاخيرة هي
اداة التعريف فتُصبح الكلمة "يهوه" = الثالوث
وبهذا المعنى اتت من الفينيقيّين في سفر التكوين عشرات المرّات
العبارة :"يهوه ا لُ
هيم" وهذا من البراهين التي تبيّن انه ليس موسى مَن كتب سفر التكوين فإنّه بكتبه
الاربعة لا يشير ابداً الى ايّ من محتويات هذا السفر..وبلعام الذي نزل عليه "روح ا ل هيم" هو مساوٍ "كتابيّاً" فقط ليسوع الذي نزل عليه "روح ا ل هيم" فقط
في متى..وقد ذكرنا
بالتفصيل فرادة النبي بلعام...
والقديس السادس لا احد يُفكّر به هو قدّيس فينيقية ولبنان:لنتعمّق
بنبؤات النبي حزقيال واشعيا قبله:فبالرغم
من انّ فينيقية ما حاربت ابداً اسرائيل فلماذا نجد حقد الانبياء العبران و"يهوه" على فينيقية وبالتحديد الموجه
على مدينة صور و"ملك صور"؟ ؟ ؟ وسنفتح هنا باباً دينيّأً جديداً لا يعرفه احد بعد... فيقول اشعيا النبي:الفصل23-"قولٌ على صور:ولولي يا سفن
ترشيش(اسبانيا) فقد
دُمّرت صور حتى ما بقيَ بيت عند وصولهم من كتّيم (قبرص) ....وكانت غلّتها زرع شيحور وحصاد النيل..وكانت هي متّجرة الامم....اهذه مدينتكم المبتهجة؟ التي ترقى"الى الايام الاولى"...من
قضى ذلك على صور التي
"تُتوّجُ الملوك"؟ و"تُجّارها أمراء" و"متاجروها كِرام الارض"؟..."يهوه"صباؤت
قد قضى ذلك...ايتها العذراء
المتعبة بنت صيدون.......
ها جماعة الكلدانيّين دمّروا قصورها وجعلوها خراباً...ولولي يا سفن ترشيش فإن
حصنكم قد دُمّر...وتاريخيّا مفشل
ملك بابل لانّ هناك إرادةٌ
فرق إرادة "يهوه" العبران الصباؤت قد منعت هذا لانّ"ملك قرت" هو القدّوس: "ا ل "...والنبي حزقيال سيمدح اوّلاً صور اكثرمن مدح ايّة مدينة في العالم ويبيّن تجارتها مع
كل العالم القديم فهي على الخريطة قلب العالم
القديم: اليها تأتي
جميع منتوجات العالم ومنها تذهب الى كل البلدان
براً وبحراً كما كتب احد علماء التاريخ :"كان زمانٌ كانت فيه صور وصيدا
تاريخ العالم" (حز26-27-28-و29\17-19).... ويهدد "يهوه" صور
بعدو سيأتي...لانّ
هكذا قال ادوني"يهوه"هاءنذا اجلب على صور نبوكدنصر ويصف
بشراسة تدمير الاسوار العالية القويّة ...وما حصل شيئا تقريباً بعد حصار دام ثلاثة عشر سنةً ويعترف حضرة "يهوه" بفشل جنوده:حز29\17)"كانت اليّ كلمة
"يهوه" قائلاً:...إن نبوكدنصر ...لم ينل لا هو ولا جيشه أجرة من صور لذلك قال
ادوني "يهوه"هاءنذا أعطي
ملك بابل ارض مصر فيأخذ ثروتها ويسلب
سلبها وينهب نهبها. فلا يكون حقدٌ قويّ إلاّ بعد حُبٍّ قوي هل احبَّ
احدٌ صور حُبّاً قويّا..او
كان قد احبّ احد ملوكَ صور
هذا الحُبّ
لنتابع النبي حزقيّال(28\12): وكانت اليَّ كلمة "يهوه"
قائلاً:" يا ابن آدم إرفع
رثاً على ملك صور
وقل له :هكذا قال أدوني "يهوه":" أنت خاتم الكمال ممتلئ حكمة وكامل جمالاً كنت في عدن(عدلون؟) جنة"ا ل هيم"
وكان كل حجر كريم كساءً لك:من
الياقوت الاحمر, والياقوت الاصفر,والماس, والزبرجد, والجزع, واليشب, واللازورد, والبهرمان, والزمرّد. وصنع دفوفك
ومزاميرك من ذهب
هُيّئت يوم خُلِقتَ.كنت
كروباً منبسطاً
مظلّلاً.اقمتكَ في جبل "ا ل هيم"
المقدّس وتمشَّيتَ
في وسط حجارة النّار .كاملٌ
انت في طرقك من يوم خلقتَ.إلى ان وُجِدَ فيكَ
إثم....نرأى ان المديح لهذا الملك يفوق اي مديح لايّ ملك في العالم وليس مديحٌ من
انسان بل من "ادوني
يهوه" ولكن ليس
لملك صور الحالي المسكين الذي يحاصره ملك بابل...ونجد بعض الدلائل الغريبة العجيبة: هذا الملك كان في عدن جنّة "ا ل هيم" وكان كروباً ونجد العبارة مرّتين "يوم خُلِقتَ...فانسانٌ
وحيد كان في عدن جنّة "ا ل هيم" وإنسانٌ وحيدٌ خُلِق والجميع
وُلِدُوا فلا شك أنّه : أ د
م ا وّ ل ملك على صور............ والبرهان الاخير "الى ان وُجِدَ فيك إثمٌ :هذه الخطيئة الاصليّة...فآ د م تحفة الخالق احبّه
كثيراً خالقه وزوّده
بكل المواهب والقِوى... ومِن اراد المتابعة بروح التواضع امام علم الخالق اللامتناهي
فليتابع لانّنا سنكتب اشياء ما كانت مكتوبة قي قبلاً...": ليس للتكبُّر بل لنطئن فقط من يتتبّع اطروحاتنا....إذاً المواهب والقِوى التي اعطاها الخالق لآدم ترمز اليها الاحجار الكريمة التسعة والموهبة العاشرة يرمز اليها الذهب...وكما الزوجين يُحَضّران
كل ما يجب لاستقبال اوّل طفل لهما:السرير, الغرفة الخاصّة, الثياب والالعاب,
الحليب والمصّاصة, سجّادة وحفاضات الموسيقة والادوية البسيطة... هكذا الخالق حضّر لادم :الشمس والقمر
والهواء وانواع الفاكهة والنبات وانواع الحيوانات والدواجن وانواع الاشجار والبحار
واسمكها والانهار وري الارض بمياه المطر الموسميّة لتسقي الاشجار والنبات وتعطي المياه للانهار
والينابيع ثمّ وضع في كل المخلوقات امكانيّةً تجدد ذاتها وتلد مثلها بتوالد طبيعي او بزر وهكذا استمرت
الخليقة كإنها اليوم
خلِقَتْ واستغرق الخلق ربّما ملاين السنين نظراً الى أنّ الارض كانت قسماً من نجمة أستغرق
سطحها حتى يبس بين عشرين
وستين كلم ملاين
السنين وداخلها ما يزال كتلة
نار ضخمة..والبرهان: البراكين
وكل هذا لنقول انّ الخالق عمل كثيرا حتى يهيء بيتا مسكناً لادم وصنع له جسما تحفة يأكل ويكبر ويمشي ويتكلّم ويعمل ويتكاثر
ويعبد خالقه والخالق فخور
بخلقه وهذا المخلوق تكبّر
على خالقة وخطيء وسامحه خالقه ووعده بالخلاص...."الى ان وُجِدَ فيك إثمٌ"
فالخالق ما نسيَ الاهانة
الكُبرى فلهذا كانت ربما خطّة حتى يمحي ذكر ا د م من صور
وعمل احفاد آ د م من صور:الاسوار والهيكل والبيوت ولكنّه
المحب رجع وعفى عن الاحفاد...ويكون
انّه يذكّر بحقائق الخلق
المبهرة...فزوّد آ د م
بِقِوى وامكانيّات لا توصف ومنها المنظور: نعمة الكلام ونظن متأكدين أنّه اعطاه هذه اللغة الكنعانيّة-
الفينيقيّة واعطاه فيها ابجديّتها العجيبة
واسمه القدّوس واسماء ثالوثه المحجوب تحت شكلي الحرفين المقدّسين
"ا ل". مانعاً مًن كان شرّيراً من البشر ان يشتمه مباشرةً فتكون خطيئة كخطيئة آ د م تستوجب هزّةً ارضيّة او طوفاناً.........والبرهان باهميّة الابجديّة :انجاز العلماء
الذين وجدوا في سفر التكوين
تاريخ البشر الماضي
والحاضر لمئات
الشخصيّات – ولكل فرد-
بالمستقبل :فيجدون لطفلٍ فلاني ماذا سيصبح....... قد تأكدنا
انّ آ د م خُلِقَ قرب صور ربما في عدلون قرب نهر صور في البساتين هناك وقرب تلّة فيها مغاور ليسكنها ايام الشتاء ونظنّ انّه خُلق بطول اكثر من ثلاثة امتار حتى تخافه الوحوش ولا يغرق في النهر حينما
يغتسل ويسبح..... (فالعبران لمّا ارسلهم موسى لاستكشاف الارض قالوا انهم وجدواعمالقة ويَئٍسُوا من
امكانيّة محاربتهم وذكروا ان سرير
احد الملوك كان تسعة اذرع اي اكثر من اربعة امتار وذكروا من كان له في كل يد ورِجل ستة اصابع وهناك قبيلة
كاملة اسمها العماليق
من اوّل الخليقة ذكرهم النبي
بلعام في نبؤاته.......... .. فنتمى من اللبنانيّين عامةً ومن اهل صور خاصّةً انشاء مزارٍ عالمي يُذكّرُ بخلق أدم وحواء ويُكتب على بلاطة رخام جُملُ النبي حزقيّال:"انت خاتم
الكمال...كنت في عدن جنة
"ا ل ".....كاملٌ
انت في طرقك من يوم
خلقت" فهذه الارض
ا وّ ل ا ر ض مقدّســــــــــــــــــــــــــــة............. ونتمنى وضع تمثال ضخم لآ د م الملك على شاطئ صور تجاه جزيرة صور مملكته ويُكتب:"" قلْ لملك صور...." او من المُفضل ان يَضَعُوا التمثال على الصخرة التي ما تزال تصارع الامواج والجميع
سيرون من بعيد هذا التمثال
ويتذكرون مجد صور
وسيعملون على استرجاع هذا
المجد...
وسنفتح باباً فَتح
يسوع ثلثه للرسل....فيسوع في العشاء الاخير مع الرسل إفتخر امامهم وامام الاب قائلا: ايّها
الاب :إني عرّفتهم
إســـــــمك"....ومن المؤكد انّهم بقوّة هذا الاسم القدّوس صنعوا المعجزات لانهم كانوا يؤمنون كما قال بطرس في اوّلِ عظةٍ انّ يسوع
هو النبي الذي تنبّأ
عنه موسى:"نبيّاً مثلي"
اي انساناً مثله..وكما انّ موسى كان يطلب المعجزات من الخالق
مباشرة او بواسطة
:"يهوه" فهكذا اصبحوا يطلبون المعجزات من اسم الاب القدّوس الذي
يعرفونه بواسطة يسوع
ولهذا نرى بطرس يشفي
المكرسح ويقيم"طابيطة"
المائتة بكل ثقة....والرسل ما اعطوا
سرّهم لاحد حتى لا يجدّف احد الاشرار على هذا الاسم القدّوس المخبّى تحت اسرار الاحرف الفينيقيّة....فمن
يشتهي من الكهنة والرهبان والراهبات والحبساء معرفة احد الاسماء المقدسة التي كان يعرفها
الكهنة الفينيقيّين فليقرأ بتمهّل
من جديد انجيل يوحنّا ورسالته الاولى واطروحاتنا وفي كل واحدة وضعنا شيئا من السرّ وعلى شرط إن وجدتم احد الاسرار
لا تخبروا احداً به والخالق
يعرف من لسانه طويل ويحبّ الكبرياء فسيجعله يمرّ
قرب الكنز ولا يراه...فيسوع
في بدء رسالته كان يشفي
ويقول للمريض إذهب ولا
تُخبر احداً فكان يريد ان يُبشّر وليس الكبرياء بالمعجزات...وإن عجز احد المتواضعين سندلّه من بعيد بعد ان يكون قد صلّى وصام وبحث.... ...
انطوان حنّا استاذ اللغة الفينقيّة وبعض اللغات القديمة.... عنوان بعض
مؤلّفاتنا"
;
phenicologia. Com (en Arabe)
; lavilleougarit. blogspot. Com (en français )
;
ugaritandreligions.blogspot. com
(A: English : The old Testament and the tablets of Ugarit… B:
en français:l'ancien Testament et les tablettes d'Ougarit… C:Thesis
about the Virgin Mary…. D: thesis about S. Joseph
Facebook
phenicologie (Arabic and Adam was
created in Lebanon near Tyr (Arabic)
Facebook : langue assyrienne
No comments:
Post a Comment