أمّ يسوع
نُلخّصُ
دِراسِةً تُبَيّن كِتَابِيّاً الافكَار
الجَدِيدَة التى نَشَرنَاها سَابِقاً عَنْ مار يُوسُف ضُمْنَ الأطرُوحَة : . .
"دِيَانَة القُدُّوس ["ا
ل "خَالِق الخَلائِق] وأبٌ لِجَمِيع البَشَر والآلِهَة دِيَانَة الكِنعانِيّن-
الفِينَيقِيِّين أمّ كُلّ الدِّيَانَات" .
. {سَنَكتُب عنَاوِين مُلخَّص هذه
الدِّرَاسَات على شَبَكَة الاتَّصَالات في آخِر هذه الدِّرَاسَة.} نُذَكّر اوّلاً المَبَادِئ التي
تَرتَكِز عليها دِرَاسَاتُنا: 1- "ا ل
"(=ايل) بِحَرفَين بِاللغَة الفِينِيقِيّة...2-
لا تُوجَد الى اليوم ايَّة لغَة عِبرِيّة. بل فقط احرُف عِبرِيّة لِلغَتِنا الفِيِنِيقِيّة.
ونحن نُعَلّمُ هذه اللغَة بالحَرْف العِبرِي وبِالحَرف الفِينِيقِي بِحرف صَيْدُون
الذي اشتَهَر سنة "-700 "حسَب أستَاذنا العَالِم البلجيكي[فانْ دِنْ
برانْدِن]الذي ألّفَ لنا كِتَابَه الرائِد "القَوَاعِد الفينيقيّة" بِالفَرَنسِيّة
وبِالحَرف الفينيقي الصّيدُوني ( ونُعلّم اكثرمِنْ 15 لغَة غيرها)..3- اللّغَة الفينيقيّة ما تَزَال هي المَحكِيّة في
كل الشّرق, مُثقّلة بِآلاف المٌفْرَدات العرَبِية ومِئات الكَلِمَات السُّريانيّة
والتُركِيّة والفَارِسِيّة والايطاليّة والفَرَنسِيّة والانكلِيزِيّة...وهكذا كُل
اللّغّات: فالعرَبِيّة أخَذَتْ:20 %مِن الفَارِسِيّة. ثمّ15% مِن التُركِيّة. والاسبَانٍيّة
20% مِن العربيّة. والانكلِيزِيّة60% مِن الفَرَنسِيّة. والفَرَنسِيّة80%مِن اللاتِينِيّة
واليونانيّة.والفينيقيّة أعطَت العرَبِيّة واليُونَاِنيّة.وأعطت العَالم الاحرُف
الأبْجَدِيّة والتّرقِيم والحِساب بِوَاسِطة هذه الاحرُف.فمَن يُسَمَّون مُشَعوِذِين يَسْتَعمِلون هذا التّرقيم.فلو ما وَجَدُوا
به نَتائِج مُفِيدَة لمَا استَعمَلهُ مٍئات الآلاف مًنهم على مَرّ العُصُور.. 4- مِئات
اسْمَاء الاشْخَاص والقُرَى والمَلائِكة تَحمل إسْم"ا ل " مُنذ سُلالة أبْنَاء
آدم: مَهْللئِيل, اسْرَائِيل, جُبْرَائِيل مِيكائِيل, رَفائِيل, عُزرَائِيل ,عَمَانُوئِيل,
نَتَنَائِيل, دَانِيال حَزْقَيّال...كَما الان"عَبد الله ,نِعمَة الله,عَطا
الله...5-"ا ل" خَالِق الخَلائِق وأبّ
لِجَمِيع البَشَر والآلِهَة تُؤَكّده خاصّةً وثَائِق"اوغارِيت"مُنْذ الجِيل
الثَّامِن عَشَر ق.م. (ملاحم... من أوغاريت ...د. انيس فريحة) "ا ل " هو
الخالق لا احد غيره. والالهة هم شُفَعَاء لِلبَشَر عِنده كالقِدّيسِين ولا واحِد مِنهم
خَلق[ولو"طَيْراً"]...تُوضَع أداة التّعرِيف الفِينِيقِيّة بَعد الاسْم
لِلتَفخِيم"ا لُ هُ"وبِهذه الصِّيغَة جَمِيع سُريان العَالم والمَوَارِنة
يُسَبّحُونَه:"قَدِيشَات "ا لُ هُ "6-
في فَجْر المَسِيحِيّة, السّريان بَشّرُوا بَعض القَبَائِل العَرَبِيّة وكانوا يُصَلّون
مَعَهُم بِالسّريَانِيّة. ولمّا أصبَح لِلعَرَب كَهَنة تَرْجَمُوا الصّلوَات. فَوَضَع
العَرَب أداة التّعرِيف العَرَبِيّة[ الْ] لِلتّفخِيم أمام الإسم القُدُّوس فأصْبَح:[الْ]+"ا لُ هُ "= الله لانّ الألف بَيْن لامَيْن تُحذَف(البيتُ,لِ
البيتِ= لِلبَيتِ ) وبَعد خَمس مِئَة سَنَة أخَذ الإسْلام المُفرَدَات المَسِيحِيّة
العَرَبِيّة والتّعَابِير الفَلسَفِيّة والاهُوتِيّة المسَيحيّة..7- الشُّعُوب اليُونانِيّة كانَت قد إعتَنَقَتْ الدّيانَة
الفِينِيقِيّة مع أسْمَاء يُونانِيّة لِلخَالِق ولِلآلِهَة"ا ل"=كرونوس,
ثاوس. البعل= زفس وأخَذ الرُومَان عَن اليُونَان الدّيانَة[T1] الفِينِيقِيّة بِاسْمَاء لاتِينِيّة:"ا
ل "=ساتورنوس.البعل=جوبيتر...... كما يُوضِح العَلّامة ايلدوفونس سركيس في كِتَابِه:"الفِينِيقِيُّون
مَشَاهِد مِن حَضَارَة" بِالفَرَنسِيّة... وبَشّر الفَينَيقَيُّون بِدِيانَتِهم
كُلّ العَالم القَدِيم حتّى الجَزُرالبَعِيدَة...8-
بعد اليُوناَن أطَلَّ أحَد العِرَاقِيّين: ابرَاهِيم وجَاءَ الى مدينة[شَلِيم] في
فَلسْطِين وكَان مِن مَدِينَة [ أور] فلِهذا سُمّيَتْ أورشَلِيم وكان "مَلِك
صَادِق" مَلِكُها, كاهِن "ا ل " العَلِي خَالِق السّمَوَات والأرض.
واعتَنَق ابرَاهِيم على يَدِه الدّيَانَة الفِينِيقِيّة...وبَعدَما إسْتَرجَع ابرَاهِيم
إبن أخِيه لوط وبَقيِّة سَبَايَا منطَقَة سَدُوم..."أخْرَجَ" مَلِك صَادِق"
خُبْزاً وخَمْراً لانّه [كان كاهِن "ا ل " العَلِي خَالِق السّمَوَات
والارض] وبَارَك ابرَاهِيم قَائِلا:"على ابرَاهِيم بَرَكَة "ا ل"العَلِي
خَالِق السّمَوَات والارض."وابرَاهِيم أعطَاه العُشْر مِنْ كُلّ شَيْء واسْتَعجَلَهُ
مَلِك سَدُوم قَائِلا أعطِنَا نِسَائَنا وأوْلادَنا وخُذْ البَاقِي لكَ فأجَابَه
ابرَاهِيم "رَفَعتُ يَدِي الى"ا ل" العَلِي خَالِق السّمَوَات
والارض إنّي لا أخُذ شَرِيط نَعل مِمّا هو لك"َ(تك14\18)9- وحَفِيدُه يَعقُوب يَرَى في حُلمٍ سُلّماُ مِن
الارض الى السّمَاء ومَلائِكَةٌ صَاعِدِين ونَازِلِين عَليْه فيَقُول :هُنَا بَاب السّمَاء هُنا [بَيْت"ا ل"]..وانتَقَل
في آخِر حَيَاتِه مع جَمِيع اولادِه الى مِصر...وكانُوا عِراَقِيّين دُخَلاء على
الدّيانَة الفِينِيقيِّة ولا وَاحِد مِنهم اتَقَنَهَا لِيُصبِح كاهِناً ومِن البَدِيهِي
انّهم عَبَدُوا آلِهَة المِصْرِيّين,مع آلهة الفينيقيين10-
ومُوسَى أخرجهم مِنْ مِصر ورأوا مُعجِزَات
إله آبَائِهم وكَلّمَهم "يهوه" مِنْ أعالِي جَبَل سِينَاء مِنْ وَسَط الرُعُود
والبُرُوق (خر19\16) ولمّا صَعِد مُوسَى الى الجَبَل وغَاب عَنهُم أربَعِين يَوماً...فقَبْلَ
نِهَايَة الشَّهْر طالبُوا هارُون أنْ يَسْكُب لهم بِذَهَبٍ مِنْ حُلِي نِسائِهم عِجْلاً
مِنْ ذَهَب وعَبَدُوه... فهذا يَعْنِي انّه لم يَكُن في كُلّ الشّعْب ايّ كاهِن لِإله
أبَائِهم القُدُّوس"ا ل"... 11- ومُوسَى النّبِي ذُو الثّقَافَة الفَرْعُونِيّة
الذي هَرَب مِنْ مِصْر الى "مِدْيَن" الى عِند كاهِنِها"رَعُوئِيل"
أرْشَدَه الى دِيَانَة "ا ل" فاعتَنَقَها وتَزَوّج إبْنَة كاهِنِه "رَعُوئِيل"وكان يَرعَى
غَنَمَه الى أنْ رَأى نَار العُلُّيْقَة فسَمِع مَنْ يَقُول له انا
"يهوه" وهو يُجَاوِب اوّلاً وثانِيَةً بِ "ا ل ". فطَلَبَ مِنْه
انْ يُخْرِج العِبْرَان مِنْ مِصر.وقال له:خر3\12:"وهذه عَلامَة لكَ على انّي
أرْسَلتُك:إذا أخْرَجْتَ الشَّعْب مِنْ مِصر تَعبُدُون "ا ل هيم" على
هذا الجَبَل...12- ولمّا أخْرَجَ مُوسَى الشَّعْب
أتَى به الى منطَقَة الكاهِن رَعُوئِيل فذَهَب الكاهِن لِزِيَارَتِه مع إبنَتِه زَوْجَة
مُوسَى ووَلدَيْه فاسْتَقْبَلَهُم واخْبَر كاهِنِه المُعْجِزَات التي صَنَعَها"يهوه"مَعهم.
فقَال له الكاهِن النّبِي رَعُوئِيل:["يهوه" عَظِيم فوق جَمِيع الألِهَة]
(خر18\12) وأخَذ رَعُوئِيل مُحرِقَة وذَبَائِح
الى"ا ل هيم"وجَاءَ هارُون وجَمِيع شُيُوخ اسرَائِيل لِيَأكُلوا مع حَمِي
مُوسَى امَام"ا ل هيم" {فالذَبَائِح ليْسَت الى "يهوه"بَل
الى"ا ل هيم"} ...وإنْ فَهِمَ مُوسَى نُبُؤَة رَعُوئِيل فجَمِيع كَهَنَة
اسْرَئِيل في مَرَاحِل تَارِيخِهِم لم يَفْهَمُوها وتُرَدّد المَزَامِير عَشَرَات
المَرَّات هذه الجُمْلة.والانبِيَاء يُزِيدُون عليها : "هو الهُنَا ونَحْنُ شَعْبُه".فهذه
مُشّكِلة اليَهُود الى اليَوم: فمَا فَهِمُوا مَنْ هو"يهوه" الذي هو[عَظِيم
فَوق جَمِيع الِالِهَة]. ولكن مَنْ هو فَوق جَمِيع الآلِهَة؟ إنّه الخَالِق ...إنّمَا
الكِتَاب يقُول:تك1\1 في البَدْء خَلقَ "ا ل هيم" السَّمَوَات
والارض..." فَمَن هو "يهوه"؟ فَالعَدَد الإكْبَر مِنْ اليَهُود ومِنْ
كَهَنَتِهم فَكَّر إنّه إلهُهُم الخَاص كَالبَعْل.فكُل صِفَات البَعّل:رَاكِب السُحُب,
مُحَارِب"لوياتان"ؤيعْطِي المَطَر لِلمَزْرُوعَات:(بَنَدُورَة بَعْلِيّة)
ألصِقَتْ بِ "يهوه":رَاكِب السُحُب... حتى إنّ النبِيَ اشعيا يَقُول:"
يَدْخُلُ "يهوه" مِصْر على غَيْمٍ سِرِيع]....فالكَهَنَة الفِينيِقيُّون كَانُوا يَعْرِفُون أنّ"ا
ل" هو ثَالوث إذاً ["يهوه" هو
مِنْ افْرِاد الثّالوث]{"ا ل هيم"=الهاء
للفخيم و"يم"اداة الجمع للتعظيم بالفينقيّة}
13- عَرَفَ مُوسًى رُبّمَا في أوَاخِر حَيَاتِه
أنّ الخَالِق هو ثَالوث ولكنّه مَا قَدِر أنْ يَقُوله لِشَعبٍ خَارِجٍ مِنْ بِلادٍ
تَعْبُد العَشَرَات مِن الآلِهَة وهو يُرَدّد دَائِماً امَامَهم:"إله آبائِكم
قال"... ولكنّه وَضَعَ مَعْرِفَتَه تَحتَ رُمُوز واسْرَار اللغّة الفِينِيقِيّة:
فالمُؤَلفَات الدّيِنِيّة حتّى تُقبَل في القَانُون العِبْرِي انّها مُلهَمَة, يَجِب
أنْ يُوجَد فيِها أحْرُف مُكبّرَة: حرْف حَرْفان او ثَلاثَة وبَيَّنّا سَابِقاً مَواقِعِها
في كل كِتَاب بِايّ فَصْل وبِايّ رَقْم .ويَجِب أنْ تَدُلّ على رُمًوز مُعَيّنَة
:فَسِفْر الحِكْمَة وسِفْر يِشُوع بن سِيرَاخ والمَكّابِيّين وغيْرهم ليْسَ فيِهم
ايّ حَرْف مُكَبّر ويُوجَد فِيهم أغْلاط وهَرْطَقَات بَيّنّاها في بَحثِنَا الثّانِي.فكِتَاب
مُوسَى:"تَثْنِيَة الاشْتِرَاع" فيه حَرْفَيْن مُكَبّرَيْن وفي جُمْلة وًاحِدَة
يُرَدّدُها الانجِيل ثم القُرْآن وشَرَحْنَاهَا مُطَوّلاً في بَحْثِنَا الثّانِي
والرّابِع وهي:" إسْمَعْ يا اسْرَائِيل:"يهوه" إلهُنَا إله أحَد= [
أ حَ د ] " فالحَرْف المُكَبّر الاوّل هو العَيْن مِنْ "إسْمَع" فالعَيْن
تَرَأى وتَنتَبِه...والثّانِي هو الدّال مِنْ [ أ حَ د ] فَتُصْبِح الكَلِمَة المُهِمّة:[ أ حَ د].فَجَمْع
ارْقام احْرُفها=13="ا ل"=13(بالتّرقِيم الكَهنُوتِي)وعَدَد الاحرُف:[3]
إذاً"ا ل"هو ثَالوث 14- شَخصِيّات الدّيانَة الفِينِيقِيّة: وأوّلهم
"مَلِك صَادِق" كاهِن "ا ل" العَلي خَالِق السّمَوَات والارض.
والرّسَالة الى العِبرَانَيّين تُرَدّد جُمْلة المَزْمُور 110 (عن يسوع) :"أقسَم
"يهوه" ولنْ يَنْدَمَ أنْ أنْتَ كاهِنٌ للِابَد على رُتبَة "مَلِك
صَاَدق"وهذه الرِّسَالة(عب7\3:تَقُول خَاصَّة إنّ"مَلِك صَادِق"[ليْسَ له أبّ ولا أمّ ولا نَسَب وليس لِأيّامِه بِدايَة
ولا لِحيَاتِه نِهايَة] ...فشَخْصٌ بهذه المُوَاصــفات
كما شرحنا [يَجِب أنْ يَكُون مِن افرَاد الثّالوث]! ! ! الشَخْصِيّة الثّانِيَة: الأولى بَشَرِيّاً: "أ دَ م" فيَقُول النّبِي حَزقِيَال 038\11:وكانَتْ
اليّ كَلِمَة "يهوه" قَائِلاً:يا ابن آدم إرْفَعْ رِثَاءً على [مَلِك صُور] وقٌلْ
له هكذا قَال السًّيّد "يهوه" انتَ خَاتَم الكَمَال مُمْتَلِئ حِكْمَة
وكامِل بِهْجَة [كُنْتَ في عَدَن جَنَّة
"ا ل هيم"]......كامِلٌ انتَ في طُرُقِكَ
مِنْ يَوم خُلِقْتَ ....فَالوَحِيد الذي كانَ في الجَنَّة هو آدَم والوَحِيد الذي
خُلِق هو ادم والجَمِيع وُلدُوا مِنه ومِنْ نَسْلِه ويُقَال هُنَا انّه مَلِك صُور
إذاً [خُلقَ آدم في منطَقَة صًور في لبْنَان].......... الِشَّخْصِيّة الثَالِثَة: المَلك والكاهن والنبي:دانيال الفينيقي. فدانيال
العبراني سَيُعرَف بَعد اربَع مِئَة سَنة مِنْ النّبِي حَزقِيّال حز14\12:وكانَتْ
إليَّ كَلِمَة "يهوه"قَائِلاً..إذا خَطِئَتْ إليّ ارضٌ..وأرْسِلتُ عَليها
الجُوع..وكان فيها هَؤُلاء الرّجَال الثّلاثَة:نُوح و[دانيال] وأيُّوب لكَانَوا بًبًرّهم
يُنقِذُون أْنُفٍسَهُم...ويُرَدّدُ تَسْمِيَة[دانيال]أرْبَع مَرّات على لِسَان النّبِي
حَزقِيَال بَعد نُوح أبّ البَشَرِيّة الثّانِي.إذاً الكاهِن و[النَّبِي الفِيِنِيقِي
دانيال] هو أقدَس إنسَان بَعد نُوح ايّ أقدَس مِنْ ابرِاهِيم ومِنْ يَعقُوب ومِنْ
مُوسَى ومِنْ اشَعيا ومِنْ ايليَّا ومِنْ ايّوب ومِنْ حِزقِيَال...الشّخصِيَّة الرَّابِعَة:
الكاهِن[ رَعُوئِيل]فهو اوّل مَنْ عَرِفَ
وأعْلَنَ مَنْ هو "يهوه"... الشَّخصِيّة الخَامِسَة: الكاهِن
والنّبِي "بَلعَام" الذي إسْتَقدَمَه مَلِك مُوَآب لَيَلعَن له شَعْب
العِبْرَاِنيّين الذين خَيّمُوا على حُدُودِه
فخَافَ انْ يَتَغَلّبُوا عليه. فَأرسَلَ له مِنْ اعيَانِه قَائِلا["أعْرِفُ انّ مَنْ تُبَارِكَه يَكُونُ مُبَارَكاً ومَنْ تَلعَنُه يَكُونُ مَلعُوناً"ً]فَقَالَ لِلمَلِك سَلَفاً:لا أقُول إلا مَا يَقُول
لِي"ال" ولو أعطَيْتَنِي نُصف بَيتِكَ فِضَّةً وذَهَباً .فهو لا يَقبَل
الرّشوَة والوَحِيد بَين الانبِيَاء الذي يُكَلّم "ا ل" ويهوه" لَيْلًا
ونَهَاراً والوَحِيد الذي كَلّم مَلاك "يهوه" نَهاراً. والوَحِيد الذي تَكَلّم
مع حَيَوان:حِمَارَتِه... والوَحِيد بَين الانبِيَاء الذي نَزَل عليه "رُوح أ
ل هيم". والوَحِيد والاوّل الذي تَنَبّأ عَنْ الوهِية يَسُوع "وكَوْكَبٌ
يَخْرُجُ مَنْ يَعْقُوب".. فهو بِاعْلى دَرَجَة مَنْ النُبُؤَة... فمُوسَى
قال فقط:"سَيُرْسَلُ لكم "يهوه" نَبِيّاً مِثلِي...[إذاً فقط إنسَان
نَبِي مِثله] والوَحِيد الذي باَرَك الشّعْب
امّا كُل أنبِيَاء اسْرَائِيل فلَدَيْهُم أنهُر مِنْ التّهْدِيد والوَعِيد ومَسَابِح
مِن اللّعَنَات والكَلام الذي يَخْجَل الانسَان أنْ يَقرَأه في الاجتِمَاعَات..والسادس[المَلَك
حِيرَام] صَديَق المَلِك دَاوُد والمَلِك سُليمَان والذي سَاعَد هو ورِجَاله لِبَنَاء اوّل هَيْكَل لِلعِبْرَانِيّن:هَيْكَل
اورَشَلِيم...ومَن النّسَاء لدَيْنَا:8- تَامَار.9- ورَاعُوت(سِفر رَاعُوت) 10- وامرَأة
أورِيّا أمّ سُليْمَان المَلِك..!!!! 15- كُتُبُ
العَهْد القَدِيم وخَاصّةً اوّل خَمْس كُتُب كُتِبَتْ[بَاللّغَة والحَرْف الفِينِيقِي]..
والكَاهِن عَزْرَا مِن المَسْبِيّين في بَابِل نَقَل العَهْد القَدِيم بِاحرُفٍ
صمّمها سُمِّيَتْ بَالاحْرُف العِبْريّة....
16- جَمِيع أولاد يَعقُوب أبّ العِبْرَانِيّين
إلا يُوسُف تَزَوَّجُوا فَينَيقَّيات إذاً جَدّات العَذرَاء ومار يوسف:هُنَّ فَينَيقِيّات
إذاً :
[
نُصْف دَمّ مَار يُوسُف هو فِينِيقِي ] وَخاصّةً [ نُصْف دَمّ العَذرَاء مَريَم هو فِينِيقِي ] فَنَسْتَنتِج
أنّ : [ نُصًـــــــــــــــــف دَ مّ يَسُــــــــــــــــــــــــــــوع هو
فـِـــــــــــيــــــــنِــــــــيـــــــقِــــــي ]
***سَنُعطِي تَرْجَمَة حَرفَيّة لِمَا نَجِد في
إنْجِيل مَار متّى : 1\18:فَمِيلاد يَسُوع المَسِيح هكذا كان : مَريَم أمّه كانَتْ
مَخْطوبَة لِيُوسُف وقَبل أنْ يَجتَمِعَا وُجِدَتْ
انّ لهَا في البَطن مِنْ[ رُوحٍ قُدُّوس]. فيُوسُف
رَجُلها " كانَ بَارّا" وغير رَاغِب انْ يُشَهِّرها, ارَاد انْ يَتْرُكَها
خِفيَةَ.وهو مُفَكّر بِهذا, ها مَلاك "يهوه" ظَهَر له في حُلمٍ قَائِلاً
: يَا يُوسُف ابن دَاوُد لا تَخَفْ انْ تَأخُذ
مَريَم امرَأتَك لانّ الذي حُبِلَ فيها مِن الرُوح [هو قُّدّوس] وسَتَلِدُ إبناً
وسَتَدعُو إسْمُه"يَشُوع" لِانّه سَيُخَلّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهم "...فهذا
كُلّه حَدَثَ حَتَى يُتَمَّمَ مَا قَيل مِنْ "يهوه" بِالنّبِي القَائِل:"هَا
عَذْرَاءُ سَيَكُونُ لهَا في البَطن وسَتَلِدُ إبناً وسَيَدْعُون إسْمُهُ عَمَانُوئِيل " (= مَعَنَا "ا
ل ") فَلمّا قَام يُوسُف مِن النّوْم عَمِلِ
كمَا أمَرَه مَلاكُ"يهوه" وأخَذَ امرَأته ومَا كانَ يَعرَفُهَا الى انْ
وَلَدَتْ إبناً ودَعَا إسْمَه "يَشُوع". =["يهوه"شُع]=
"يهوه"يخلّص مُلاحَظات
هامّة:1- مار يُوسُف تُطوّبُه العذرَاء بِقَولِها
انَّ يُوسُف "كانَ بَارّاً" فإنّه مِنْ غير المَعقُول انْ يَعرِفَ أحَدٌ
غيرها هذه الأسْرَارالزَّوجِيّة فهي خَبّرَتْهَا الى متّى الانجيِلِي رُبما بِوَاسِطة
يُوحنّا.2-الجَدِيد في أطرُوحَتِنا هو فَكْرَة
سَنَتَوَسّع في بَحثِها وقد بَرْهَنّاها بِاختِصَار,انَّ مار يُوسُف هو ايضاَ[حُبل
به بِلا دَنَسِ الخَطِيئة الاصْلِيّة]وانّه [رُفِعَ الى السَّمَاء بِالجَسَد]ايضا..فهو
آ د م الجَدِيد قُرب العَذرَاء حَوَّاء الجَدِيدَة و[نَسْلها يَشُوع ]الذي يَسْحَقُ
رَأس الحَيّة..
3- أغْلب التّرجَمَات لِلكُتُب المُقَدّسَة هي لِلأسَف
تَقرِيبِيّة لكن التّرجَمَة الحَرفِيّة تَفتَح ابوَابَاً لِلّاهُوت غير مُنتًظًرَة
وهُنا :[رُوحٌ قُدّوسٌ] هوالأب العَلِي وليس" الروُح القُدُس"وإلاّ سًيًكُون
لِلابن:ابَوَيْن : الأب والرُوح القُدُس. يَشُوع
يَقُول لِلسَامِرِيّة :"ا ل هيم"رُوح
فَعَلى العُبَّاد انْ يَعبُدُوه بالرُّوح والحَقّ" (يو5\24) وَ[قُوَّة العَلِيّ ] سَتُظلّلكِ...القُوّة عند الالوهِيّة
تَخْلق الخَلائِق وعند البَشَر تُنجِبُ الاولاد: يَعقُوب يَقُول لِبِكرِه
:"انتَ بِكْرِي,[قُوّتِي] واوّل رُجُولتِي..
4- الذي حُبِلَ
فيها مِنْ الرُوح هو قُدُّوس= "اسْتِين أغِيوُن" بِاليُونَانِيّة...
إذاً القُدُّوس الذي في قُدس أقْدَاس الهَيْكَل حَيث مَمْنُوع الدُّخُول ومَنْ يَدْخُل
يُقتَل,هو في أحْشَاء خَطِيبَتِه ,فاسْتَنَتج مَار يُوسُف انّه [مَمنُوع
ايّ دُّخُول الى قُدس أقْدَاس خَطِيبَتِه] فمِنْ
هُنَا [قَرَارُه أنْ يَبْقَى بَتُولاً ] مُحَافِظاً على قُدْس أقْدَاس خَطِيبَتِه
أنْ يُبقِيه أنِيقاً بِلا دَنَس...
***يَقُول متّى(1\16): ويَعقُوب وَلَدَ
يُوسُف رَجُل مَريَم...وفي مُرْقُس:(3\21) :ولمّا سَمِع ذَوِيه خَرَجُوا لِيُمْسِكُوه
لأنّهم كانُوا يَقُولون إنّه ضَائِع الرُّشْد...وفي6\3:ألَيْسَ هذا النَّجَّار إبن
مَريَم أخَا[يَعقُوب]ويُوسِي ويَهُوذا وسٍمعَان. وَيَقُول لوقا 1\59: وحَدَثَ ....
انْ جَاؤوا لِيَخْتُنُوا الصّبِي ورَاحُوا يُسَمُّونَه زَكَرَيّا [على اسْم أبِيه]...
ونَجِد في أعمَال الرُّسُل:(15\13) :فبَعد أنْ سَكَتَا أجَابَ [يَعقُوب] قَائِلاً
ايُّها الرِجَال الاخْوَة إسْمَعُونِي: سِمعَان أخْبَر كَيْف "ا ل هيم" دَبَّر لِيَأخُذ مِن الأمًم
شَعْباً لِاسْمِه... وعَادَةُ ذلك الزَّمَان هي إعطاء إسْم الأب لِابنِه البِكْر.
فوَالِد يُوسُف إسْمُه [ يَعقُوب ]ونَجِد انّ رَجُلاً مُسِناً يُدعَى[يَعقُوب أخُو
الرّب] يَتَرأس فِعلِيّا إجْتِمَاع الرّسُل مع احتَرَامِه لَبُطرُس فَنَسْتَنتِج
انَّ [يَعقُوب أخُو الرّب] هو الأخ البِكْر لِيُوسُف...وفي متّى 1\2:"ابرَاهِيم وَلَدَ اسْحَق واسْحَق وَلَدَ يَعقُوب ويَعقُوب
وَلَدَ يَهُوَذا.إنّما اسْماعِيل بِكْرابراهيم وعِيسُو بِكْر اسْحَق ورَاؤبِيم بِكْر
يَعقُوب وفي يُوحنّا(19\26) "فرَأى يَسُوع أمَّه وبِقَربِها التِّلمِيذ الذي
كان يُحِبُّه, يِقُول لِأمِّه: " يا سَيّدَة ها إبنُكِ". ثم يَقُول لِلتِلمِيذ
"هَا أمّك". ومِنْ[ تِلك" السَّاعَة " أخَذَها التِلِميذ الى
خَاصَّته] فَيُشَدّد النّصّ انّ التِلمِيذ ما تَرَك "أمَّ يَسُوع ما بَقِيَتْ
ساَعَة ًوَاحِدة مَع غَيرِه ولا لَيْلَة وَاحَدَة لَمَنْع الأقأوِيل... وهذا [بُرهَان
كَتَابَي على اسْتِمرَار بَتُولِيَّة العذرَاء بعد مَار يُوسُف.] لانّ عاَدَة اليَهُود
هي انْ يُزَوِّجُوا الأرْمَلَة بِدُون اولاد الى القَرِيب الأقْرَب كمَا في"
سِفْر رَاعُوت" والقَرِيب الأقْرَب هُنا هو [يَعقُوب أخُو الرَّب] اي اخ مار
يوسف البكر, وحَسَب التّقلِيد تَرَك يُوحَنّا أمَّه مع أبِيه زَبَدى وإبْتَعَد مع
أمِّه بِالتّبنّي العذرَاء الى افْسُس . رُبّما لِمنْع الأقَاوِيل..{لا يوجد
باليونانيّة حرف[ش] فيبدل بحرف[س] يشوع=يسوع} ***وما
قَالَه "يهوه"لِلنّبِي إرميَا يُطبَّق على مار يُوسُف بِالأفْضَلِيّة
(ار1\5):"قَبل أنّ أصًوّرَكَ في البَطن عَرَفْتُكَ وقَبل أنْ تَخْرُجَ مِن
الرّحْم قَدَّسْتُكَ"... ***لقد أثبَتنَا انّ [مار يُوسُف
هو آدم الجَدِيد] قُرْب العذرَاء حَوَّاء الجَدِيدَة
ونَسْلها يَسُوع الذي يَسْحَق رَأس الحَيَّة وقد غَضِبَ الخَالِق على آدم قَائِلا:
(تك3\17)"بِمَشَقّة تَأكُل مِن الارض طوَال ايّام حَيَاتِك وشَوكاً وحسَكاً تُنبِت
لكَ.... بِعَرَق جَبَينَك تَأكُل خُبْزأ"..فأهل النّاصِرَة وصَفُوا يُوسُف بِالنّجَّار.وصَاحِب
هذه المِهْنَة لا يَتعَب مِنْ شَمْس الصَّيْف ولا مِنْ بَرْد الشّتَاء في الحُقُول.
فحًيًاة النَّجَّار هي نِسْبِيِّا الاكْثَر إرْتِيَاحاً ولا يُتعِبُه لا الشّوْك ولا
الحَسَك... *وعند
زِيارَة المَجُوس وصَلَتْه هَدَايَا مُلوكِيّة لِيَسُوع وسَتَكُون كَافِيَة لِسِنِين عَدِيدَة تُؤَمِّن
له العَيْش الكَرِيم بِدُون عَمَل مُرْهِق وعَرَق جَبِين في الحُقُول بَين الشّوْك
وإنْ عَمِلَ فَلِيَتبَيّن لِمُحِيطِه انّه لَيْسَ كَسُولاً...ويُسَاعِد أبِيه وأخِيه
البِكْر يَعقُوب في غرفة النّجَارَة... *****طَهَارَة
يُوسُف وبَرَاءَته جَذَبَتْهُ نحو مَريَم العذرَاء البَرِيئَة الطَاهِرَة وهي جَذَبَتْها
بَرَاءته فطَلَب مِنْ أبِيه أنْ يَطلب له يَدَها مِنْ أبِيها...وتَمَّتْ حَفْلة
الخُطوبَة حَسَب عَادَات أهْل القَرْيَة...وابْتَدَأ يُوسُف مع العذرَاء حُبّاً بَرِيئاً
مِثَالِيّاً بَين خَطِيبَين ويُعَبِّر نَشِيد الانَاشِيد( 8\1) بِنُبُؤَة عَنْ هذه
الحَالَة:" مَنْ لِي بِكَ كَأخٍ لِي قد رَضِع ثَدِيّ أمّي فاجِدُكَ في الخَارِج
وأقبَّلكَ بغير انْ يَحْتَقِرُون ثمّ أخُذك وأدخِلكَ الى بَيت أمّي فتُعَلّمُنِي
وانا اسْقِيك الخَمْر المُطيّبَة وعَصَير رُمّانِي.... شِمَاله تَحت رَأسِي ويَمِينُه
تُعَانِقُني وهو يًقُول (6\9):"لكن حَمَامَتِي كَامِلَتِي وحِيدَةٌ لِامّها مُفَضّلة
لوَالِدَتِها رَأتها البَنَات وهَنّأتها.
مَنْ هي هذه المُشْرِقَة كَالصُبْح الجَمِيلة كَالقَمَر.المُخْتَارَة كَالشّمْس...وهي
تُخَاطِبُه 7\10:"انا لِحَبِيبَي واشْوَاقُه اليّ...هَلمّ يَا حَبِيبِي لِنَخْرُج
الى الحُقُول ولِنَبِت في القُرَى"....ماذا تقول صَدِيقَات العذرَاء لها عَنْ
خَطِيبِها ؟"اين ذَهَبَ حَبَيبُك ايّتُها الجَمِيلة بين النّسَاء الى اين تَوَجّه
حَبِيبُك الى انْ نَلتَمِسُه َمعَكِ ؟ " فتُجَاوِب "حَبِيبِي نَزَل الى
جَنّتِه الى رَوضَة الاطيَاب لِيَرعَى في الجَنّات ويَجْمَع السَّوْسَن.... . أنا
لِحَبِيبِي وحَبِيبِي لِي هو الذي يَرعَى بَين السَّوْسَن...(وتُرَدّد صَدِيقَاتُها)5\9:"ما
فَضْلُ حَبِيبكِ على حَبِيبٍ آخَر؟ ايّتُها الجَمِيلة بَين النّسَاء (فتُجَاوِب الفَتَاة ابنَة السَادِس عَشَر رَبِيعاً (؟) ) حَبِيبِي
أبيَض أصهَب عَلَمٌ بَين ألوف , رَأسُه ذَهَب خَالِص وإبرِيز, عَينَاه كَحَمَامَتَيْن,
يَدَيْه حَلَقَتَان مِنْ ذَهَب, وطَلعَتُه كَلبنَان هو مُخْتَار كَالأرْز[مُخْتَار
مِن الخَالق لها]...وهو يُنَاشِدُها 4\8:هَلمِّي مَعِي مِنْ لبنَان ايَّتُها العَرُوس
قد جَذَبْتِي قَلبِي يا أخْتِي العَرُوس قد جَذَبْتِ قَلبِي بِإحدَى عَينَيكِ. فَتُجَاوِب
رَفِيقَاتِها:2\7:حَبِيبِي تَكَلّم وقال لِي: قُومِي يا جَمِيلتِي وهَلمِّي فإنَّ
الشِّتاء قد مَضَى والمَطَر تَوَقّف وزَال..قد ظَهَرَت الزّهُور في الارض.... ***فبَينَما
العذرَاء في قِمَّة الحُبّ البَشَرِي ,أتَاها الحُبُّ الإلهِي .. وقَال لهاَ الملَاك
جُبرَائِيل "إفرَحِي ايَّتُها المُنْعَمُ عَليها "يهوه" مَعَكِ...لا
تَخَافِي يا مَريَم لانّك وَجَدْتِ نِعَمَةً عِند "ا ل هيم" وهَا سَتَحْبَلِين
وسَتَلِدِين إبناً وسَتَدْعِين إسْمَه:" يَشُوع"فهو سَيَكُون عَظِيماً
وابن العَلِي سَيُدعَى وسَيُعطِيه "يهوه "ا ل هيم" عَرْشَ دَاوُد
ابِيه وسَيَمْلك على بَيت يَعقُوب الى الدّهُور ولا تَكُون نِهَايَة لِملُكِه.فقَالتْ
مَريَم "كيف يَكُون هذا وانَا لا أعرِفُ رَجُلاً؟" فَأجَابَها المَلاك :
"[رُوحٌ قُدُّوس] يَحِلُّ عَليْكِ وَ[قُوَّةُ العَلِي سَتُظَلّلكِ ] ولذِلِك
المَولود القُدُّوس سَيُدعَى ابن"ا ل هيم" فقَالتْ مَريَم لِلمِلاك : "هَا
أنا آمَة "يهوه"فلِيَكُن لِي حَسَب قَوْلكَ"... . ***وكَمَا
كَتَبنَا في بَحْثِنَا السَّابِق الذي بِعُنوَان [ مَريَم العذرَاء أمّ يَسُوع ] {
أتَتْ السّاعَة المُنتَظَرَة مِنَ آلاف السِّنِين وتَعَانَقَتْ السَّمَاء مع
الارض بِحُضُور مَلاين المَلائِكَة حَوْل
بَيْت العذرَاء ومُنتَشِرِين على كل تِلال النَّاصِرَة مُسَبِّحيِن "ا ل
هيم" ومُنشِدِين أناشِيد هذا العُرس والخَالِق عاَنَقَ رُوح إبنَتِه مَريَم والتَقَطَتْ
هذه الفَتَاة الصِّغِيرَة [أكْبَر صَاعِقَة حُبّ] لمّا قال لهَا الأب "حَبِيبَتِي
إبنَتِي مَريَم" وانتَقَل الإبن مِنْ حُضْن الأب الى حُضْن العذرَاء...} ولديَنَا
مَشْهَد مُشَابِه في الأدَب الفِينِيقِي:"ا ل "يُرِيد خَلق إلهَيْن:السَّحَر
والغَسَق فيَقتَرِب مٍنْ إلهَتَيْن إبنَتَيْن له : "فانحَنَى وشِفَاهَهُما قَبَّل... هَا
إنّ شِفَاهَهُما حُلوَة, حُلوَة, كَالرّمّان وهكذا بِالتَّقبِيل حَبِلتَا, بِالعِنَاَق
الحَمِيم جَاءَهما المَخَاض,ووَلدَتَا السَّحَر والغَسَق"{حَالاً}.وهذا النّصّ
مُنذ حَوَالِي أرْبَعَة آلاف سَنَة وُجِدَ في"مَلاحم من اوغاريت"
*****أخْبَرَتْ العذرَاء أمَّها عَنْ بِشَارَة الَملاك
كَمَا الهَمَهَا الرُّوح.ورُبّما طلَبَت مِنْها انْ تُرْسِلَهَا الى عند خَالتِهَا
مع إحْدِى القَوافل التي تذهب الى الهيكل للعبادة بمناسبة احد الاعياد...(لو1\39)"فقامت
مريم بسرعة في تلك الايّام وذَهَبَتْ الى المنْطَقَة الجَبَلِيّة الى مَدِينَة يَهُوذا.
ودَخَلَت الى بَيت زَكَرِيّا وحَيّت الِيصَابَات. فحَدَثَ لمّا سَمِعَتْ الِيصَابَات
تَحِيَّة مَريَم إرْتَعَشَ الجَنَيِن في بَطنِها وأمْتَلئَتْ الِيصَابَات[بِرُوحٍ
مُقَدَّس]"وصَرَخَتْ بِصَوتٍ عَظِيم وقَالت مُبَارَكَة أنْتِ بَيْنَ النِّسَاء
ومُبَارَكَة ثَمَرَة بَطنِكِ,ومِنْ أين لِي هذا حَتّى تَأتِي أمّ سَيّدِي إليَّ ... طوبَاها التي آمَنَتْ
انّه سَيَتِمُّ ما قِيلَ لهَا مِنْ قِبَل"يهوه".فقالت مَريَم" تُعَظّمُ
نَفسِي "يهوه" وتَبتَهِج رُوحِي بِمُخَلّصِي"ا
ل هيم" لانّه نَظَرَ الى وضَاعَة آمَتِه,هَا مُنذ الآن تُطَوبُنِي جَمِيع
الاجْيَال,لانَّ"ا ل"القَدِير صَنَعَ لِي عَظَائِم".{فهو خَلّصَها
مُسْتَبِقاً يَشُوع..} *****وبَعد رُجُوع العذرَاء وبَعد ظهُورالمَلاك لِيُوسُف
تَمَّت مَرَاسِيم العُرس والفَرْحَة مَع الاقرِبَاء والجِيرَان وأهْل النّاصِرَة حَسَب
العَادَات...وخِلال سَهَرَات السُّبُوت الطوِيَلة بِماذا كانَ مار يُوُسف والعذرَاء
يَتَحَادَثَان بَعد العَشَاء جَالِسَيْن على الفِرَاش يَتَأمَّلان مَا حَدَثَ لهُمَا مِنْ مُفَاجَاءَت؟ فَمِنْ
البَدِيهِي أنّ مار يُوسُف كانَ يُرَدّدُ لِلعذرَاء ما قَاله لهُ المَلاك: إنَّ
المَوجُود في بَطن خَطِيبَتِه وزَوجَتِه حَسَبَ القَانُون, هو "القُدُّوس"
المَوجُود في الهَيْكَل حَيْثُ مَمْنُوع الدُّخُول ومَنْ يُحَاوِل الدُّخُول يُقْتَل,فكانَ
يَرْكَع ويَسْجُد لٍلقُدُّوس وبِمَا انّه "كانَ بَارّا"وكَمَا سَنُبَرْهِن
(حَسَب رَأينا الخَاص)إنّه حُبِل بِهِ مِنْ دُون دَنَس الخَطِيئَة الاصًليّة
فهو"آدم الجديد"ويَشُوع هوالنّسْل الذٍي سَيَسْحَق رَأس الحيّة , فَمِنْ
الطَبِيعِي إنّه كان يَرَى الانْوَار السَّمَاوِيّة والمَلائِكة حَول العذرَاء سَاجِدَين
وامَام هذا الحُضُور الرّهِيب لِلقُدُّوس ومَلائِكتِه [
قَرَّر أنْ" يَبْقَى بَتُولاً مَع العذرَاء" فمِنْ المُتَوقّع إنّها وَافَقَتْه
الرَّأي, شَاكِرَةً]... .
. *****ونَتَخَيّل
مار يُوسُف في بَيتِه مع الفَتَاة الصَغِيرَة العَذرَاء في السّهَرَات الطَّوِيلَة
جَالِسَيْن على الفِرَاش وَحَسَب " نَشِيد
الانَاشِيد" بِكُل حَنَان وحُبّ يَضَع "شِمَاله تَحْتِ رَأس العذَرَاء
ويَمِينُه تُعَانِقُهَا " ويَطلب مِنْها مِنْ جَدِيد انْ تُرَدِّد له ما قَاَله
لهَا المَلاك فتُجَاوِب"سَنُسَمّيه : "يهوه"شُع"= "يَشُوع".
يا حَبِيبِي...- ويجاوبها:وأعطَانِي هذا الاسْمُ يَشُوع.يا حَبِيبتِي - وقَال لِي
جُبراَئِيل يا حَبِيبِي" وقُوّة العَلِي سَتُظلّلكِ... و المَولود "القُدُّوس"
سَيُدعَى "ابن العَلِي" وسَيَملكُ على بَيْت يَعقُوب أبَد الدُّهُور...–
وانا قال لي المَلاك يا حَبَيبَتي: إنّ المَوْجُود عِندَك هو"القُدّوس" فَقُومِي نَركَع ونَسْجُد له كمَا كُنّا نَسْجُد
في الهَيكَل وقد اصْبَحتِي هَيْكَلَه الجَدِيد الحَيّ...وبَعد سُجُودٍ طَويِل يُتَابِع
ويَقُول: وما قَال لكِ المَلاك ايضا يَا حَبِيبَتِي ؟- خَبَّرَنِي
عَنْ نَسِيبَتِي الِيصَابَات وذَهَبْت لِأخْدُمَهَا ولمّا دَخَلتُ بَيتَها, خَبَّرَها
الرُوح ما حَدَث لي...وصَرَخَتْ"مِنٍ أيْنَ لِي انْ تَأتِي اليّ أمّ سيّدي
... وطوبَاهَا التي آمَنَت انّه سَيَتِمّ ما قِيل لهَا مِنْ قِبَل
"يهوه"...فماذا قلُتِ انتِ لِنسيبتِكِ يا أعَزّ وأحَب النّاس ؟ يا عَزِيزِي
وحَبِيبِي! ألهَمَنِي الرُّوح انْ اقُول بِفَرَح
:"تُعَظّم نَفسِي"ادوني"وتَبتَهِج رُوحِي بِمُخَلّصِي
"ا ل هيم" .لانّه نَظَرَ الى آمَتِه الوَضِيعَة. سَوف تُهًنِّئُنِي
جَمِيع الاجْيَال لانّ"ا ل"القَدِير صَنَع لَي العَظائِم واسْمُهُ قُدُّوس"..وقال
لٍي المَلاك يا حَبِيبَتِي:" إنّ"يشوع"سَيُخَلّص شَعبَه مِنْ خَطايَاهُم"..وهكذا
في كل سَهْرَة كان الحَبِيبَين لِيَشُوع كُلٌّ
مِنهُما يَتَذَكَّر رُؤيَتَهُ...إنمَا العذرَاء كَنَسِيبَتِها,كانت بِالثِياب الوَاسِعَة
"تُخفِي أمرَها" الى أن أتَى أمْر
القَيْصَر بِالاكتِتَاب لِكُل شَخْص في مَدِينَة رَئِيس عَشِيرَتِه...
***فَذَهَبَتْ مع مار يُوسُف الى"بَيْت
لحم" بَعد سِتّةِ أشْهُر مِنْ عُرْسِها..."وحَدَث فيمَا هُما هُناك أنِ تَمّتْ
ايّامَها لِتَلِد فَوَلَدَتْ "إبنَها البِكر"وقَمَّطَتْهُ وأضْجَعَتْهُ
في مِذْوَد. فَمَا كانَ لهُما مَوْضِع في البيوت...( لو2\6)"ورُعَاةٌ كانوُا
في الكُورَة ذَاتِها يَبِيتُون في الحُقُول ويَحرِسُون رَعِيَّتَهم حِرَاسَة اللّيْل
.فمَلاك "يهوه" وَقَفَ أمَامَهُم ومَجْدُ "يهوه" أضَاءَ حَوْلَهُم.
وخَافُوا خَوْفاً عَظِيماً.وقَال لهُم المَلاك:"لا تَخَافُوا لِأّنِّي هَا أبَشِّرُكُم
بِفَرَحٍ عَظِيم سَيَكُون لِجَمِيع الشَّعْب:إنَّهُ وُلِدَ لكُم اليَوم مُخلّصٌ
فهو مَسٍيح"يهوه"في مَدِينَة دَاوُد وهذه العَلامَة لكُم : سَتَجِدُون طِفْلاً
مُقَمَّطاً ومَوْضُوعاً في مِذْوَدٍ... وبَغْتَةً صَار مَع المَلاك جُمْهُور مِن
الجُنْدِ السَّمَاوِيّين مُسَبِّحِين
"ا ل هيم"وقَائِلِين:" المَجْدُ الى"ا ل هيم" في الأعالِي
وعلى الارض السَّلام لِلبَشَر ذات الإرَادَة الصَّالِحَة.. "والرُّعَاة جَأوُا
مُسْرِعِين فَوَجَدُوا مَريَم ويُوسُف والطّفْلَ مَوْضُوعاً في المِذْوَد فَلَمّأ
رأَوُه أخْبَرُوا عَنْ الكَلِمَة التِي قيِلَتْ لهُم عَنْ هذا الصَّبِي...أمَّا مَريَم
, فكَانَتْ تَحْفَظُ كُلّ هذه الكَلِمَات وتُفَكّرُ بِها في قَلبِها"...{ملاك
"يهوه"=جُبرائِيل} ***ولمّا
تَمَّتْ أيّام طُهُورِهما حَسَبَ شَرِيعَة مُوسَى صَعِدَا بِه الى اورَشَلِيم لِتَقدِيمِه
الى"يهوه" كَما كُتِب في شَرِيعَة "يهوه"..."وهَا رَجُلٌ
كانَ في اورَشَلِيم اسْمُهُ سِمْعَان وهذا الرَّجُل بَارّ وتَقِي ومُنتظِر تَعزِيِة
اسرِائيل وكانَ [رُوح ُ مُقَدّس] عليه وكان[ مُوحَى
اليه مِنْ الرُوح القُدُس] إنّه لا يَرَى المَوْت
قَبْل أنْ يَرَى مَسٍيح "يهوه" وجَاءَ به الرُّوح الى الهَيْكَل.وفِيمَا
الأبَوَان يُدْخِلان الصَّبِي يَشُوع لِيَصْنَعَا حَوْلَه حَسَبَ المُعتَاد في الشَّرِيعَة,
فهو أخَذَه على ذِرَاعَيْه وبَارَك "ا ل هيم" وقَال: الآن تُطلِق عَبْدَكَ
ايُّها السُّلطَان بِسَلام حَسَبَ قَولِكَ,فَعَينَاي أبْصَرَتَا خَلاصَكَ الذي أعدَدْتَهُ
امَام وَجْه جَمِيع الشُّعُوب وَحْيُ نُورٍ لِلأمَم ومَجْداً لِشَعبِك اسرَائِيل.وكان أبَوَه وأمُّه مُتَعَجَّبَيْن
مِمّا يُقَال عنه... وبَارَكَهُما سَمعَان وقَال لِمَريَم أمِّه:"هَا هذا يُجْعَلُ
لِسُقُوط وقِيَام كَثِيرِين في اسرَائِيل ولكِن رُمْحٌ سَيَدخُل نَفسَكِ لِتُعلَن
ألافكَارعنْ قُلوبٍ كَثِيرَة.وكَانَتْ نَبِيَّة ,حَنَّة بَنت فَنُوئِيل...وقَفَت
في السَّاعَة ذاتها وسَبَّحَتْ "ا ل هيم" وتَكَلَّمَتْ عنه مع جَمِيع
الذين يَنتَظِرُون فِدَاءِ اورَشَلِيم.{العذراء ليست بحاجة لايّة طقوس طهارة فما
فعلته هو للطاعة فقط} . ملاحظات:
1-إنَّ عِبَارَة:" إبنِها البِكر "
تَعنِي اوّلاً المَاضِي فليس ايّ وَلَدٍ قَبْله وتَعنِي حَسَبَ الشريعة أنّه مُكَرّس
لِلرَّبّ, ويَجِب انْ تُقدّم عنه ذَبِيحَة ...2- وعِبَارَة:"وأخْبَرُوا
عَنْ[ الكَلِمَة ]التي قِيلَت" تَعنِي حَسَب المَفهُوم الشّرقِي كُل ما قَيل...
ويُقَال في الشّرق الى اليوم مَثلاً: هذا الوَلَد عَنِيد [لا يَسْمَع الكلمة] ايّ
"كل ما يُقال له" 3- نُلاحِظ انّ
مار يُوسُف كان نَوعاً ما مُتَعَبّداً لِلعذرَاء وابنِها فهو يَأخُذُهَا الى[بيت
لحم]وهو مَوجُود مَعَها ومَع إبنِها لمّا أتَى الرُّعَاة في اللّيل وهو يَأخُذُها
مَع إبنِها الى الهَيْكل وفي انجِيل مار متّى, مار يُوسُف يَهرُب بِالعذرَاء وابنِها في اللّيل الى مِصر وهو الذي يُرجِعهُما الى
النّاصِرَة...4- كان بَعض الكتّاب في الماضي يقولون انّ مار يُوسُف كان متقدّماً في العُمر وأرمَل
وكان له اولاد... فلو كانَ اباً مِنْ
قَبْل لكَان أتَى باولاده الى[بيت لحم] وأخَذَهُم الى مٍصر...والرّجُل المتقدّم في
العمرلا يَسْتَطِيع السَّفر في سَحرَاء سَيِناء خَاصَّةً ولِمدّة اسَابِيع...5- ولِمَنْ يَدّعِي انّ العذرَاء لدَيْها إخوَة لِيَسُوع,
نُعطي جَوَاباً بَسٍيطاً: فَكُلّ العَائِلات, قديماً, كانت تُنجِب الاطفَال في
اوّل سِنِين الزَّوَاج وقال مَلاك"يهوه"لمار ُيوسُف في مصر:"قُمْ فَخُذْ
الطّفل وأمّه واذْهَبْ الى أرض اسرائيل" فما قال : "خُذْ الطفل وأمه وإخوَتَه"وقد
كَتَبنَا نحو عِشرِين بُرهاناً كَتَابِيّاً عن الموضوع في بَحثِنا السَّابِق"العذراء
مريم ام يسوع" ***(لو2\39:ولمّا
أكْمَلا كُلّ مَا هو حَسَبَ شَرِيعَة "يهوه" رَجِعَا الى الجَليَل الى مَدَينَتِهِما
النّاصِرَة .والصَّبِي كانَ يَنمُو ويَتَقَوَّى مُمْتَلِئاً حِكْمَةً. ونِعمَة"ا
ل هيم"كَانَتْ عليه...وأبَوَاه كَانَا يَذْهَبَان كُلّ سَنَة الى اورَشَليَم
في عِيد الفِصْح ولمّا صَارَ عُمرُه إثنَتَا عَشَرَة سَنَةً صَعِدُوا حَسَبَ عَاَدَة
العِيد .ولمَّا إنتَهَتْ الايّام وعند رُجُوعِهِم بَقِيَ الصّبِي يَشُوع في اورَشَلِيم
وأبَوَاه مَا عَلِما.فَظَانَّيْن أنّهُ مَوجُود مَع الرِّفقَة, فذَهَبَا مَسَيرَة
يَوم,وكَانَا يَطلبَانِه بَيْن أقَارِبِهِم ومَعارِفِهِم فَمَا وَجَدَاه,فَرَجِعَا
الى اورشَلِيم يَطلبَانِه.وحَدَثَ بَعد ثَلاثَة ايّام أنْ وَجَدَاه في الهَيْكَل جَالِساً
بَيٍن المُعَلّمِين مُسْتَمِعاَ لهم وسَائِلاً ايّاهم. فكُلّ الذِين يَسْمَعُونَه
كانُوا مَدْهُوشِين مِنْ فِهمِه وأجوِبَتِه.ولمّا رَأيَاه دُهِشَا:وقَالتْ له امُّه
: "يا إبنِي لِمَاذا فَعَلتَ بِنَا هكذا؟ هَا ابُوكَ وانَا مُعذّبَيْن كنّا نَطلبَكَ.
وقال لهُمَا لماذا كُنْتُمَا تَطلبَانِني ؟ أمَا عرَفتُمَا أنّه يَجِبُ أنْ اكُون
أنَا فِيمَا لِأبِي ؟ وهُمَا مَا فَهِمَا الكَلِمَة التي قالهَا لهُمَا. ونَزِل مَعَهُمَا
وجَاءَ الى النّاصِرَة وكَان خَاضِعاً لهُمَا
. وأمُه كانتْ تَحفَظ جَمِيع الكَلِمَات في قَلبِها . ويَسُوع كان يَتَقَدَّم في
الحِكمَة والقَامَة والنِّعمَة عند"ا ل هيم" والنّاس.. *{وكان مار يُوسُف يَذهب الى الهيكل مع العذراء رغم
مَعرِفَتِه بِحَقِيقَة يشوع لِاعطاء المَثَل الصّالِح}. *مُلاحَظات1- مِن الطبِيعِي أنّ مار يُوسُف كان يتعذّب كُلّ حَيَاتِه
بِسَبَب كَلِمَة سِمعان الشَّيخ"رُمْحٌ سَيَدخُلُ نَفسِكِ" لِانَّ عَذَاب "الخَطِيبَة" المَحبُوبَة
يُعذّبُ عَشَرَات المَرَّات "الخَطِيب" اكثَر مِنْ عَذَابِه الخَاص .2- مِن الطبِيعِي ايضا أنْ يَكُون تَعَذّبَ وبَكَى خَوفاً
على يَشًوع الّذي ضَاع... فَرُبَّما وَقَعَ وكَسَر رِجْلَهُ او إفتَرَسَه وَحشٌ في
البَرِّيّة او خَطَفَه اللصُوص...لانّه يَعتَبِرُ
نَفسَه المَسؤُل الاوَّل عَنْ سَلامَة يَشُوع وخَاصّةً مَع تَوكِيل المَلاك جُبرَائِيل
له: "وسَتَلِد إبناً فَسَمِّهِ:"يَشُوع"...3- جَوَاب يَشُوع "أمَا عَرَفتُمَا انّه يَجِبُ انْ أكُونَ
انَا فِيمَا لِأبِي؟ مَعنَاه انّ يَشُوع يُذَكِّرُهُمَا بِمَا قَاله لهُمَا عَنه
المَلاك جُبرَائِيل "وابنُ العلِي سَيُدعَى"...و"هو الذي سَيُخَلّصُ
شَعبَه مِنْ خَطايَاهُم". *****والآن سَنُتَاِبع
بِدِقَّة البَرَاهِين عَنْ مَا نُؤْمِنُ بِه شَخْصِيّاً أنَّ [مار يُوسُف
كَرَّمَهُ الثّالوث بِإصعادِه الى السّمَاء بِالنّفس والجَسَد] إنّمَا السُلطة الكَنَسِيَّة هي التي سَتُقَرّر بَعد
سَنَين مِن البَحث ...إذاً بَعد سِنِين مِن الأبحَاث الخَاصّة إستَنتَجنَا اوّلاً
انّه {يَجِب أنْ يَكُون القَدّيس يُوسَف[
"حُبِلَ بِه بِلا دَنَس الخَطِيئَة الاصليّة]"}
وثانِياً {يَجِب انْ يَكُون مار يُوسُف قد أصعدَهُ يَشُوع بِالنَّفس والجَسَد الى
السَّمَاء وكان مار يُوسُف قد حَمَلَ يَشُوع مِئَات المَرَّات ومِئَات السَّاعات
وسَكَنَ مَعه في بَيتِه. ألا يُسكِنُه يَشُوع معه في سَمَائِهِ؟؟؟؟.} وبِإكرَامٍ خَاص
مِن الأب ايضا نَظَراً لِقِيَامِه بِدَور الآب المُحِب المِثَالِي ليِشُوع ...ويَشُوع
نادَى مار يُوسُف آلاف المَرّات "يا ابِي" قَبلَ انْ يَتَكَلّم في تَعألِيمِه
عَن ابِيه السَّمَاوي... (وأقَل مِنْ مِئَة مَرَّة...) ونُتَابِع مع عَدَدٍ مِن
المُقَارَنَات والبَرَاهِين:
ابراهيم: آمَنَ فحُسِبَ ذلك له بِرّاً ...ومار يُوسُف
آمَنَ ومَا شَكّ وما سَأَلَ وما إسْتَفسَر...وأطاعَ حَرفِيّاً...وكان يُجَدد إيمَاَنَه
ويَومِياً... ومار يُوسُف هو بار كُلّياً وبِكُلّ اعمَالِه وليس بِعَمَلٍ وَاحِد...وكَلّمَه"يهوه"شُع=يَشُوع
سِنِين عدِيدَة.
النّبِي مُوسَى: رَأى نَار العُليّقَة وسَمِع مَلاك
"يهوه" وسَمِع "يهوه" الذي وكّله بِإخْرَاج الشّعب مِنْ مِصر
وما قَبِلَ إلا انْ أعطاه إمكَانِيّة إقنَاع الفَرْعَون بِثَلاثِ مُعجِزَات وأعطاه
هارُون مُساعِداً...وأمَّا يُوسُف وكّله المَلاك بِالعذرَاء وبِابنِها وما اعتَرَضَ
مثل مُوسَى بل بِطِيبَة خَاطِر نَفَّذَ الاوَامِر وبِسُرعَةٍ عندَمَا قَام مِن النَّوم...واستَمَرَّ
كُلّ حَيَاتِه...
النبي داود: إخْتَارَه "يهوه" مِن وَرَاء الغَنَم
ورَفَعَه الى رُتبَة مَلِكٍ ايّ كَافَأَهُ
... وخَطِيءَ مَرَّات... وخَاصّةً عندما إستَغَلَّ صِفَتَه كَمَلِك واغْتَصَبَ إمْرَأة
احَد جُنًودِه الذي نَامَ امَام بَاب القَصر مع الحُرَّس.قائِلاً: إنّ بَقِيَّة جُنُود
سَيِّده يَنَامُون على الجِبْهَة في العَرَاء"... فمَا نَامَ لآخِر مَرَّة عِند
امْرَأتِه.. ودَبَّر المَلِك قَتْلَه بِتَصمِيمٍ مُبَرْمَجٍ ومَدْرُوس. ومار يُوسُف
كان مِثَال القَدَاسَة والبَتُولِيَّة كُلّ حَيَاتِه...فابْتَدَأَ مار يُوسُف بِالهَرَب
الى مِصر ثمّ الرُّجُوع الى النَّاصِرَة فالنِّجَارَة ونَشْرِ الخَشَب ودَقّ المَسَامِير...(فأين
َالوَعْدُ:؟ "سَيُعطِيه "يهوه ا ل هيم" عَرْشَ دَاوُد ابِيه؟"
بل فَقَط كُرسِي يُوسُف النّجّار وسَيَبقَى النّجّارُ نَجَّاراً وليس جَلالة ابِي
المَلِك يَشُوع ابن دَاوُد فالوَعدُ لِيَشُوع مَا تَمَّ على الارْض بَل تَمَّ في
السَّمَاء...وهكذا إكْتَمَلَ الوَعْدُ لمار يُوسُف لِيُصبِحَ بِنَفْسِهِ وجَسَدِهِ
قُرْبَ يَشُوع مَلِك السَّمَاء... سُليمَان الملَك:
بَنَى الهَيكَل ووَضَعَ تَابُوت العَهْد في قُدْسِ أقْدَاسِه وحَافَظ عليه ...ومار
يُوسُف حَافَظ على هَيْكَل "يهوه" الحَيّ الحَقِيقِي ايّ العذرَاء وعلى
قُدْسِ أقْدَاسِه وعلى القُدُّوس :يَشُوع!!!...فسُليْمَان أعْطِيَ الحِكْمَة والمَجْد
المُلوكِي الارْضِي "الذي مَا أخَذَهُ أحَدٌ لا قَبْله ولا بَعده" ومار
يُوسُف أصْعَدَهُ يَشُوع الى السَّمَاء بِالنّفس والجَسَد وأعطاه "المَجْد
الذي مَا أخَذَه ايّ رَجُل لا قَبْله ولا بَعْده"... فالأب الارضِي يَجِب انْ
يَكُون مَع إبنِه مَلِك السَّمَاء فكُلّ مَلِك يَأخُذُ أِبِيه مَعَه الى القَصْر
المَلَكِي... إشَعيَا النّبِي : قال "الوَيْل
لي قد هَلِكْتُ لانّي رَجُلٌ نَجِس الشّفَتَيْن وانَا مُقِيم بَين شَعْبٍ نَجِس
الشِّفَاه وقد رَأتْ عَيْنَاي المَلِك رَبُّ القُوَّات" فطَارإليّ أحَد السَّرَافِيم
وبِيَدِه جَمْرَة إخَذَها مِن المَذْبَح ومَسَّ بها فَمِي وقال:" ها هَذِه قد
مَسّتْ شَفَتَيكَ فَأزِيَل إثمُك وكُفّرَت خَطِيئَتُكَ"...إنّما مار يُوسُف كان
بَاراً طاهِر الشَّفَتَيْن ورَأتْ عَيْنَيْه يومِياً"رَبُّ القُوّات" إرْمِيَا النّبِي :فكانَتْ إليَّ كَلِمَة
"يهوه" قائلاً: قَبْلَ انْ أصَوِّرَكَ في البَطن عَرَفْتُكَ وقَبْلَ انْ
تَخْرُجَ مَنْ الرّحْم قَدّسْتُكَ" فإمّا هذه النّبُؤَة تَصِفُ حَالة مار يُوسُف
او هي تَنْطَبِق على مار يُوسُف ايضا مع التّأكِيد على تَقْدِيسِهِ مُنذ اوَّل لَحْظة
مِنْ الحًبًل بَه... يوحنّا المَعمَدان وزَكَرِيّا ابُوه : "نَبِيّ
العلِي سَتُدعَى لِآنّك تَسِير امَام "يهوه"لَتَعُد طُرُقَهُ " هكذا
تَنَبّأ له ابُوه ولكِن زَكَرِيّا مَا صَدّق المَلاك في البَدء وسَألَ بِمَا أعْرِف
هذا وانَا شَيْخٌ كَبِير وامرَأتِي مُتَقَدِّمَة في العُمر"...ويَشُوع:"ابن
العَلِي سَيُدعَى"وهو"يهوه شُع"=يَشُوع الذي سَارَ امَامَهُ يُوحَنّا.إنّما
مار يُوسُف آمَنَ ومَا طلب توضيحا مثل زكريّا وهو سار امام
"يهوه"شُع=يشوع ومعه سنين طويلة
الرُسُل عَاشُوا مع يَشُوع :حَوَاِلي ثَلاث سَنَوَات ومَا تَوَصَّلوا
إلاّ الى مَعرِفَة بَسَيطَة عَنه وهي إنّه
"مَسِيح اليَهُود" فَقَط وهكذا بَشَّرُوا بِه وبِرُجُوعِه القَرِيب حتّى
إستِشْهَاد أغْلَبِيّتِهِم ومَا تَوَصَّلوا الى ايِّ تَفْكِير أعلى مِنْ هذا لانّه
مِن المُستَحِيل على الفِكْر اليَهُودِي أنْ يَقْبَل باِنسَان "يَشُوع"
يُؤَلّه. فهي هَرْطَقَة عُظمَى في الدّين اليَهُودِي المَسَاس بّوحدَانِيّة الخَالِق
كما أنَّ فِكْرَة الثَالوث هي هَرْطَقَة في الدّين اليَهُودِي المُوسًوِي. وجَمِيع
الرُّسُل عَاشُوا كَيِهُود يُحَافِظُون على كُلّ الشّرِيعَة المُوسَوِيّة .فاليَهُود
ما قَبِلوا انْ يَكُون يَشُوع أكْبَر مِن
يُونَان ومِنْ ابرَاهِيم ومِنْ سُليْمَان.لهذا مَا تَكَلَّم احَدٌ مِن الرُّسُل عَن العذرَاء..ولا
نَجِد ايَّ ذِكْرٍ حتىّ لِإسْم مار يُوسُف بل فقط مِهْنَتُه كَنَجَّار:
متى(13\53). إنّمَا لوقا ليس من الرسل , فيُعَرِّف عَنْ يُوسُف أنّه خَطِيب مَريَم
العذرَاء قَبْلَ بِشَارَتِها وقَبْلَ وِلادَة إبنِها ولمّا اتَى الرُّعَاة وعِشْرِين
مَرَّة بِالمُثنّى. ويُوسُف عَرِفَ مِنْ المَلاك ومِنْ العذرَاء مَنْ هو يَشُوع
اكثَر مِنْهُم.
استنتاجات : تَبَيّن انّ مار يُوسُف هو على أعلى
دَرَجَة مِن القَدَاسَة مِنْ ايٍّ مِن الآبَاء والأنبِيَاء والرُّسُل ومِنْهُم كُلّهُم مُجتَمَعِين. لانّ
كُلاً مِنهُم كان يَسْمَع مَلاكاً او يَرَى حُلماً او إلهَاماً او رُؤيا. إنّمَا
مار يُوسُف كان يَرَى ويُكَلّم القُدُّوس "يهوه شُع"= يَشُوع المُتَجَسّد,
يَومِيّاً :حَمَله صَغِيراً,وحاَوَرَه كَبِيراً وأعَانَه في اعمَاله,ويَومِيّاً أكَلَ
وشَرِبَ وفَرِحَ وتَعِبَ مَعَه ومع العذرَاء
أمّه.ورُبَّما يَشُوع فَرَّحَ مار يُوسُف في احَد الاعيَاد بِتَحوِيل المَاء الى خَمْر
طالمَا هو" القَدِير" والخَالِق ولا يَجِد أيّة صُعُوبَة بِتَحوِيل مَادّةٍ الى
أخرَى فهو الذي مَا وَجَد ايّة صُعُوبَة بِقِيَامَة الاموَات وبِالشفاءَات ورُبّما
هذا مَا أوحَى لِلعذرَاء انْ تَطلبَ مِثل
هذه المُعجِزَة في عُرس قَانَا الجَلِيل ومار يُوسُف كان عارِفاً مَنْ هو يَشُوع. إنّما
الرُّسُل ما عرَفُوا كُلّ حَقِيقَتِه.. وإنْ كان النّبِي مُوسَى قد شَعَّ وَجْهُهُ
بعد مُوَاجَهَة القُدُّوس على جَبَل سِينَاء مُدّة ارْبَعِين يَوماً...إنّما بِأعجُوبَة
خَاصَّةً ما شَعَّ وَجْه مار يُوسُف والعذرَاء... وهكذا بِاعجُوبَة ما شَعَّ وَجْهُ
يَشُوع. وفقط على جَبَل التَّجَلّي تَوقّفَتْ الاعجُوبَة. ورَأى الرُّسُل الثَلاثَة
يَشُوع على حَقِيقَته بدُون ان يَفهَمُوها.ونُبُؤَة اشَعيَا كانت تَنطَبِق على الرُّسُل
اكثَرمِنْ غِيرهم (...حتّى يَسمَعُوا ولا يَفهَمُوا...) ونَسْتَنتِج مِن كل ما سَبَقَ أنّ قَدَاسَة مار يُوسُف أعظَم مِنْ قَدَاسَة
ايٍّ مِنْهُم . ونَسْتنَتِج أنّه مِنْ غير
المَعقُول انْ يَقبَل القُدُّوس انْ يَعِيش مع مَنْ إمتَلَك إبلِيس نَفسَه بِالخَطِيئَة الاصلِيّة ولو لِبِضع
لَحَظَات وأنْ يَسمَحْ انْ يَعَيش هذا الشّخْص مَع أمّه الكُلّيّة الطهَارَة التي سَتُسَمّى مَلِكَة جَمِيع القِدّيِسيِن
لهذا كانَ يَجِب انْ يَكُون مار يُوسُف كالعذرَاء[حُبِلِ بِه بِلا دَنَس الخَطِيئَة
الاصليّة] حَسَب العِبَارَة المَشهُورة لِلقِدّيس [بونافَنتُورا] لِلعذرَاء: ونُجَيّرُها
لمار يُوسُف :" الخَالِق كان يَقْدَرُ انْ يَفْعَلَ هذا الاسْتِثنَاء وكان يُرِيُدُهُ
فإذاً فَعَلَهُ" ...
نُتَابِع سَرد الافْتِرَاضَات المَقبُولة :
العذراء ملكة السماء والارض :فالمَلِكة تَأخُذ زَوجَها مَعَهَا الى القَصْرالمَلَكِي
اي الى السَّمَاء وكما انَّ جَسَده إحتَرَم جَسَدَهَا فهي بِدَورِها تَحتِرِمُ هذا
الجَسَد وتُبقِيه بِقُربِها في السَّمَاء كما كان دَائِماً بِقُربِها على
الارض.... يَسُوع الذي حُمَلَهُ مار يُوسُف مِئَات المَرّات وعاشَ في بَيتِه على الارض , هَل كثِير على مار يُوسُف انْ يَأخُذَه يَشُوع ويَحمِله الى بَيتِه السّمَاوِي بِجَسَدَه
ايضا.... العائِلة المُقَدّسَة
كما كانت ثَالوثاً صَغِيراًعلى الارض هكذا يَجِب انْ تَبقَى في السّمَاء امَام
الثّالوث الاقْدَس.وهَيْكَلِه كان فيها...ألا يأخذ جميع افرادها نفساً وجسدأ الى هيكله
السماوي؟؟؟...
الثَالوث : الذي لاوّل مَرَّة [سَكَنَ] على الارض بِحُضُورٍ
مُمُيّز بِحُضُور الأب والرُّوح القُدُس مع الإبن بَين العذرَاء[ومار يُوسُف] في
بيت مار يُوسُف...هل هو كَثِير على مار يُوسُف انْ يَسكنه الثّالوث بِجَسَده في سَمَائِه؟
الأب العَلِي : كما حَلّ مار يُوسُف مَكان الأب
امَام النّاس بِافْضَل دَور, فعَلى الاب انْ يُعطِيه أفضَل مَركَز في السّمَاء بِالنَفْس
والجَسَد ....
*******البَراهِين والاستِنتاجِات
التي قَدّمناها في هذا المُلخّص لاطرُوحَتنا عن مار يوسف تُزِيد إيمَانَنا الشّخصِي
بِعقِيدَة [الحَبَل بِلا دَنَس الخَطِيئَة الاصليَّة بِمار يُوسُف وبِانتِقَاله مِثل
خَطِيبَتِه العذرَاء مَريَم أمّ يَشُوع بِالنّفس والجَسَد الى السَّماء فهو كان قُربها
كآدم الجَدِيد وقُرب إبنِها "يهوه"شُع=يَشُوع [نَسلها الذي سَحَقَ رَأسَ
الحَيّة]... فنَأمَل انْ يَتَعَمَّق رُؤَسَاء الكَنِيسَة بهذه المَوَاضَيع وبعد سِنَين
مِن الابْحَاث انْ يَطلبُوا مِن السُّلطة العُليَا إقْرَار ونَشر هذه العقَائِد لِمِجد
الثّلوث الأقدَس.
{ للمزيد مِن الاطلاع الرجاء الرجوع الى
ملخّص الاطروحة " العذراء مريم أمّ يسوع" وتجدون في آخرها عناوين ملخّص
خمس اطروحات.
نطلب فقط رحمة الثالوث الاقدس وشفاعة العذراء مريم أمّ يشوع وخطيبها مار يوسف
استاذ اللغة الفينيقيّة والقائل أنّ الديانة الفينيقيّة هي أمّ كل الديانات
السماويّة والطامح الى المساهمة بنشر الحضارة الفينيقيّة التي حسب النبي حزقيال
(حز 26-27-28) هي أمّ كل الحضارات: انطوان حنّا....
marymotherofjesuslb.simplesite.com
.
No comments:
Post a Comment